إشعار

Sign Up

جبن فيتا

جبنة فيتا بالصور | صورة جبن فيتا

يتميّز جبن الفيتا اليونانيّ الأصل بمذاق حادّ ورائحة قويّة يشبّهها البعض برائحة الحموضة. وهو يصنّع من من حليب الغنم أو الماعز، ويكون أبيض اللون، هشّاً وقابلاً للتفتيت.

شراء جبن الفيتا وحفظه
إختاري جبن الفيتا محفوظاً في مياه مالحة في وعاء مُحكم الإغلاق، ولا تخرجيه منه إلاّ عند الإستخدام، واحفظي ما تبقّى منه في الثلاّجة في مياه مالحة كي لا يجفّ، كما يمكنك حفظه في زيت الزيتون إذا كنت ستستخدمينه في السلطات.

كيف يُستخدم جبن الفيتا؟
السلطة اليونانية هي السلطة الأشهر التي تضاف إليها الفيتا، لكن يمكنك تناولها في أي نوع من السلطات مع الأفوكادو والفراولة والطماطم والخس والخيار والزيتون... أو تقديمها كمقبلات مع الزيت والزعتر والبصل. كذلك، تستخدم الفيتا لصنع حشوات الفطائر والمعجنات، وتدخل في بعض أطباق الباستا أو توضع على وجه البيتزا، ويمكن حشو الدجاج بها مع الطماطم وطبخه في الفرن.

فوائد جبن الفيتا
تميّز الفيتا بغناها بالبروتينات التي تقوّي جهاز المناعة، وبالكالسيوم وفيتامينات (د)، (أ) و(B12). كما أنّ تناولها يحمي من أضرار التسمّم الناتج عن المأكولات الفاسدة، كونها مصنوعة من الحليب الطازج.  ولكن، من جهة أخرى، تجنّبي الإفراط في تناولها لأنها قد تضرّ بصحّتك، وخففّي نسبة الملح فيها عبر نقعها لفترة في الماء الحلو.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 264 كمية الدهون الإجمالية 21 غدهون مشبّعة 15 غ
كمية السكر الإجمالية 4 غكولسترول 89 ملغكربوهيدرات 4 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 14 غفيتامين A 8 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 49 %حديد 4 %
صوديوم 1116 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.