إشعار

Sign Up

زيت سمسم

زيت سمسم

هو الزيت المستخرج من بذور السمسم، يستخدم كزيتٍ للقلي في جنوب الهند وكمنكّه في الصين، اليابان، كوريا وجنوب قارّة آسيا. هو يستخدم اليوم أيضاً في الطبّ البديل في حين كان يستخدم في القدم أيضاً في تمارين التدليك. إليك أهمّ مزايا زيت السمسم في ما يلي.

حفظ زيت السمسم
من الأفضل دائماً التحقق من تاريخ الانتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية لأيّ منتجٍ في المطبخ. ضعي زيت السمسم في مكانٍ معتم بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة، وفي حال فتح قنّينة زيت السمسم، ضعيها في الثلّاجة مباشرةً لإطالة أمد حياتها. قد يصبح الزيت عندها ثخيناً ولكنّه سيحافظ على نكهته وجودته وعند إعادته إلى حرارة الغرفة سيستعيد لونه وخصائصه الخارجية.

كيف يستخدم زيت السمسم؟
يستعمل زيت السمسم في قلي الكثير من اللحوم والخضراوات أو في تحضير الأومليت. في حين يعتمد المطبخ في شرق آسيا على زيت السمسم للتنكيه. ويستخدم الصينيّون زيت السمسم في تحضير الوجبات للمرأة بعد الولادة لما يحتوي من مغذيات. فكما يستخدم زيت الزيتون في منطقة الشرق الأوسط، هكذا يستخدم زيت السمسم في قارّة آسيا. جرّبيه في المقبلات مثل سبرينغ رولز بصلصة الزنجبيل، الأطباق الرئيسية مثل شرائح اللحم بالسمسم على الطريقة الصينية، الحساء مثل حساء سيشوان الصيني...

فوائد زيت السمسم
يناسب زيت السمسم الحميات الغذائية تماماً إذ يؤمّن البروتينيات اللازمة بأقلّ سعرات حرارية ممكنة. إلى ذلك إنّ هذا الزيت يجنّب الإصابة بمرض السكري ويخفض ضغط الدم وبالتالي هو مفيدٌ لصحّة القلب، يجنّب زيت السمسم الإصابة بالسرطان أيضاً ويقوّي صحّة العظام إذ إنّه غنيٌّ بالكالسيوم.

هل تعلمين؟
يساعد زيت السمسم على تنقية الشوائب والسموم من البشرة وهو يساعد على تجنّب الرؤوس السوداء والحبوب!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 1927 كمية الدهون الإجمالية 218 غدهون مشبّعة 31 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 0 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 0 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 0 %حديد 0 %
صوديوم 0 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.