إشعار

Sign Up

صنوبر

صنوبر

تعتبر حبوب الصنوبر من ألذّ المكسّرات المضافة إلى الوصفات وهي تتواجد بنوعين أساسيّين، النوع الايطالي والنوع الصيني. والصنوبر من أغلى أنواع المكسرات لأنّه يحتاج للكثير من العمل الشاقّ لحصاده وغالباً ما يتمّ تحميصه قليلاً لتحسين نكهته. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص الصنوبر.

شراء وحفظ الصنوبر
يتواجد الصنوبر في السوق على مدار السنة، ومن أفضل الأوقات لحصاده أو شرائه في الفترة المتراوحة بين نصف وآخر شهر تشرين الأوّل/أوكتوبر. تصبح حبوب الصنوبر غير صالحة للأكل بسرعة، يمكن حفظها في القسم الأعلى من الثلاجة لمدّة 9 أشهر أو في الثلاجة لمدّة شهر. أمّا الصنوبر غير المستخرج من الكوز فيمكن أن يحفظ لفترة طويلة في الثلاجة.

كيف يستخدم الصنوبر؟
يضفي الصنوبر نكهةً لذيذة إلى الوصفات وهو يتماشى خاصّة مع اللحم، السمك والشوكولاتة. حمّصي حبوب الصنوبر في مقلاةٍ على نارٍ متوسّطة أو في الفرن على حرارة عالية لبضعة دقائق. يفيد التحميص أوّلاً بإعطاء نكهة ألذّ إلى حبوب الصنوبر كما يساعد في تليينها في حال كانت مجمّدة لفترة. إستخدمي الصنوبر في أطباق رئيسية مثل أرز على دجاج لبناني، السلطات مثل سلطة الطماطم المجففة وجبن الفيتا، الحلى مثل طريقة عمل البسبوسة...

فوائد الصنوبر
تحتوي حبوب الصنوبر على الفيتامين A المعروف بفاعليته في تقوية النظر، الفيتامين D المقوّي للعظام، الفيتامين C المعزّز للجهاز المناعي. إلى ذلك، تساعد حبوب الصنوبر على الشعور بالشبع أسرع وبالتالي تساهم في إخفاض الوزن، كما أنّ الصنوبر غنيٌّ بالحديد المفيد للجهاز العصبي والدموي. نذكر أيضاً أنّ الصنوبر مصدرٌ جيّدٌ للطاقة لغناه بالبروتينات والمغنيسيوم.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 909 كمية الدهون الإجمالية 92 غدهون مشبّعة 7 غ
كمية السكر الإجمالية 5 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 18 غ
الألياف الغذائية 5 غبروتين 18 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 2 %كالسيوم 2 %حديد 41 %
صوديوم 3 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.