إشعار

Sign Up

موز

موز بالصور

الموز نوع من الفواكه ينمو على نبات عشبي يعرف بـ"شجرة الموز" بسبب جذعه الزائف الذي يتكون من أوراق كبيرة تلتفّ حول نفسها.

شراء وحفظ الموز
إختاري الثمرة الصفراء اللون للإستخدام الفوري واحفظيها على حرارة الغرفة بعيداً عن الشمس. أما إذا وضعتها في الثلاجة، فستتكون بقع بنية اللون على القشرة قبل أن يتحول لونها بالكامل إلى البني، إلا انّ الثمرة تبقى شهية لحوالى أسبوعين. أما إذا كانت الثمرة خضراء اللون، ضعيها في كيس ورقي داكن واتركيها حتى تنضج ويتحول لونها إلى الاصفر، فتكتسب النكهة الحلوة.

كيف يستخدم الموز؟
يتحول لون الموز المقشّر إلى البني عندما يتعرّض للهواء. لتجنّب هذا الأمر، تدهن الموزة بعصير الليمون الحامض. يمكن تناول الموز نيئاً أو مطبوخاً، مع سلطة الفواكه وفي الكيكات والبوظة والتارت، علماً أن نكهته تناسب الشوكولاتة، الكاراميل، العسل، الفراولة... كذلك، يستخدم في تحضير المشروبات والكوكتيلات والميلك شيك.

فوائد الموز
يعتبر الموز فاكهة الرياضيين بامتياز، وذلك لاحتوائه على نسبة مهمة من الكاربوهيدرات. كما يحتوي على المعادن، الألياف والفيتامين ج، لكن نسبة الأخير تنخفض عندما تنضج الثمرة. كذلك، ينصح الأولاد بتناوله لأنه يساعد على نموّهم.

هل تعلمين؟
يوجد نوع من الموز يعتبر من الخضار، وهو أكبر حجماً من الموز الذي نعرفه في بلداننا العربية وأقلّ حلاوة، ويستخدم في الطهي في مطابخ جنوب أميركا وأفريقيا.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 89 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 12 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 23 غ
الألياف الغذائية 3 غبروتين 1 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 15 %كالسيوم 1 %حديد 1 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.