ملوخية

ملوخية

الملوخية نبتة خضراء تعود أصولها إلى الهند والصين قبل أن تشتهر في منطقة الشرق الأوسط بأكملها وتنتشر في المطبخ المصري خاصّة. وتعرف الملوخية في العالم، الأجنبي خاصّة، بالسبانخ المصرية. تعرّفي معنا في ما يلي إلى أبرز خصائص الملوخية بالاضافة إلى فوائدها واستخداماتها في المطبخ.

ias

شراء وحفظ الملوخية
يمكن شراء أوراق الملوخية طازجةً، غسلها جيّداً تجفيفها ثمّ تحضيرها في المطبخ كما يمكن شراؤها معلّبةً مفرومةً واستخدامها مباشرةً. تحفظ الملوخية المعلّبة على حرارة الغرفة في حين حين تحفظ تلك الطازجة في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق في القسم الأعلى من الثلاجة إلى حين وقت استخدامها.

كيف تستخدم الملوخية؟
تحضّر الملوخية، وهي طبق رئيسي، بعدّة طرق في المطبخ فمنها ما يحضّر باللحم ومنها ما يحضّر بالدجاج، منها ما يكون يابساً ومنها ما يكون طازجاً. يمكنك أن تجدي على موقع أطيب طبخة ألذّ وصفات الملوخية، حضّريها بالدجاج وأعدّي أشهى طبق ملوخية بالدجاج، أو باللحم على الطريقة الشامية، كما يمكنك إعدادها معنا على الطريقة المصرية.

فوائد الملوخية
تساعد الملوخية على محاربة مرض السرطان، الوقاية من السكري والكوليستيرول العالي في الدم. ونذكر أيضاً أن الملوخية الناشفة أكثر فائدة للجسم من الطازجة فهي تحتوي على كمية أعلى من البروتينات والألياف وكميّة أدنى من الدهون. إلى ذلك، إنّ الملوخية تحتوي على كمية عالية من الفيتامين A وبالتالي تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

هل تعلمين؟
تعتبر الملوخية خضار الملوك، فيحكى أن أحد الملوك المصريين كان مريضاً وشفي بعد تناول حساء الملوخية.

وصفات بالملوخية
ايدام ملوخية

ولا أشهى!

15 دقيقة
بالفيديو، ملوخية بالدجاج

من أشهى الأطباق

30 دقيقة
ملوخية تونسية بالبقري

على أصولها!

20 دقيقة
طريقة الملوخية المورقة

ولا ألذ!

15 دقيقة
طريقة عمل الملوخية الخضراء المصرية

ولا أشهى!

20 دقيقة
هريسة ملوخية

سهلة التحضير!

20 دقيقة
ias

إشتركي بنشرتنا الإخبارية