أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لصحة جيدة

يستمد الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها من الطعام للنمو والصحة الجيدة. إليكم من موقع أطيب طبخة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

ias

تنقسم العناصر الغذائية الأساسية الى فئتين عادةً: المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة. يتم تناول المغذيات الكبيرة بكميات كبيرة لإمداد الجسم بالطاقة أنواع هذه المغذيات هي البروتينات، الكربوهيدرات والدهون. أما المغذيات الدقيقة فهي الفيتامنيات والمعادن.

ما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؟

  • البروتين: يستخدم الجسم البروتين بشكل أساسي للنمو والصحة وللحفاظ على بنية الجسم. تتكون جميع الهرمونات والأجسام المضادة في الجسم من البروتين. تُعتبر اللحوم والأسماك والبيض مصادر جيدة للبروتين، يمكنكم أيضًا الحصول على البروتين من مصادر نباتية مثل الفول والصويا والمكسرات وبعض الحبوب. يعتمد مقدار البروتين الذي تحتاجونه يوميًا على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك نشاطكم وعمركم.
  • الكربوهيدرات: الكربوهيدرات ضرورية لصحة الجسم. تعمل الكربوهيدرات على تغذية جسمكم، وخاصةً الجهاز العصبي المركزي والدماغ ، وتحمي من الأمراض. لتناول الكربوهيدرات يجب إختيار المصادر الصحية مثل الحبوب الكاملة والفاصولياء والخضروات والفواكه الغنية بالألياف.
  • الدهون: إن الدهون الصحية جزء مهم جداً لنظام غذائي صحي. إذ إن الكثير من الدراسات قد أكدت أن الدهون تدعم العديد من وظائف الجسم مثل امتصاص الفيتامينات والمعادن، وبناء الخلايا، وحركة العضلات. الدهون غنية بالسعرات الحرارية، لكن هذه السعرات هي مصدر طاقة مهم لجسمك. يمكن أن يساعدكم تضمين الدهون الصحية في نظامكم الغذائي على موازنة نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وتحسين وظائف الدماغ. أهم الدهون غير المشبعة هي أحماض أوميغا 3 الدهنية. الدهون غير المشبعة مهمة لجسمكم لأنها توفر الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع جسمكم صنعها. يمكنكم العثور على هذه الدهون الصحية في المكسرات والبذور والأسماك والزيوت النباتية.
  • الفيتامينات: الفيتامينات ضرورية للبقاء بصحة جيدة. يحتاج الجسم إلى هذه المغذيات الدقيقة لدعم وظائفه. يلعب كل فيتامين من الفيتامينات دورًا مهمًا في الجسم ، وعدم تناوله بكميات كافية يمكن أن يسبب مشاكل صحية وأمراضًا. قد تقلل الفيتامينات من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وهي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية. تعمل الفيتامينات مثل فيتامين سي على تعزيز جهاز المناعة وتساعد الجسم على الشفاء.
  • المعادن: تساعد المعادن في دعم الجسم. إنها ضرورية للعديد من وظائف الجسم ، بما في ذلك بناء عظام وأسنان قوية ، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي. المعادن الأكثر شيوعًا هي الكالسيوم والحديد والزنك. بالإضافة إلى تقوية العظام، يساعد الكالسيوم في نقل الإشارات العصبية، والحفاظ على ضغط الدم الصحي ، وتقلص العضلات.

برأي برناديت: للحصول على جسم صحي ولضمان نمو جسمكم عليكم الحرص على الحصول على العناصر الغذائية من مصادرها الصحية.


مواضيع ذات صلة

طريقة تفريز الفاصوليا الخضراء لفترة طويلة

الفواكه المجففة صحية ولكن هل سعراتها قليلة؟

الطماطم مكوّنًا أساسيًا لصحتكم

أسوأ 3 رجيمات حول العالم

4 أخطاء تفشل نظامكم الغذائي لخسارة الوزن!

حيلة بسيطة تضمن لكم إختيار حبات أفوكادو غير تالفة

هل غسل الأرز يقلل من سعراته الحرارية؟

وصفات بالزبادي  تنعشكم في فصل الصيف 

فوائد شرب 3 ليتر ماء يوميًا

أسهل وألذ اكلات للرجيم بالصور!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية