الفوائد الصحية لمياه البامية وأبرز قيمها الغذائية

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على أبرز الفوائد الصحية لمياه البامية وأبرز قيمها الغذائية ولا تترددوا في إدخالها إلى نظامكم الغذائي الصحي واستهلاكها بانتظام.

ias

ماء البامية هو مشروب غني بالخضروات يتم صنعه عن طريق نقع قرون البامية الخضراء في الماء طوال الليل. يقدم هذا المشروب العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين إدارة السكر في الدم، والمساهمة في إنقاص الوزن، وتحسين عملية الهضم.

البامية غذاء معزز للشهية

تزرع البامية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. تاريخيًا، استخدمها الناس كغذاء ومعزز للشهية. يمكن استهلاك قرون البامية غير الناضجة كخضروات أو استخدام المستخلص كمكون لوصفات مختلفة. أما في الآونة الأخيرة، فأصبحت مياه البامية طريقة شائعة لاستهلاك النبات وربما اكتساب بعض فوائده.

طريقة تحضير طبق البامية

اليكم فيما يلي طريقتين لتحضير البامية بأسهل خطوات وللتلذذ بطعمها المثالي كذلك للاستفادة من كل فوائدها الصحية:

بامية بالزيت

بامية بالزيت

تعرفي على طريقة عمل بامية بالزيت مع اطيب طبخة ثم شاركيها على سفرتك بطعم مميز مع الذ المقبلات والاطباق الجانبية بوصفات لا مثيل لها تحضرينها كل يوم!
  • تقدّم ل…

    5 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    5 دقيقة

  • وقت الطبخ

    45 دقيقة

  • مجموع الوقت

    50 دقيقة


بامية باللحم

بامية باللحم

نقدم لك من موقع طيب طبخة طريقة عمل بامية باللحم بالصور بخطوات سهلة وسريعة. شاركي عائلتك الذ اليخنة مع الذ المقبلات والاطباق الجانبية بوصفات موقعنا المميزة!
  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    متوسط
  • وقت التحضير

    20 دقيقة

  • وقت الطبخ

    30 دقيقة

  • مجموع الوقت

    50 دقيقة

فوائد مياه البامية فاقت التوقعات

التحكم في سكر الدم

رغم من أن الأبحاث محدودة فيما يتعلق بتأثيرات مياه البامية على مستويات السكر في الدم، إلا أنه من المؤكد أنه تم استخدام البامية في علاج مرض السكري لسنوات. بالتالي حلّلت دراسة حديثة تأثير البامية الكاملة على القيم المعملية المختلفة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. اذ أخذت مجموعة واحدة من 60 مشاركًا 1000 ملليغرام من البامية الكاملة عن طريق الفم كل ست ساعات لمدة ثمانية أسابيع. والنتيجة كانت ان المجموعة التي تلقت كبسولات البامية شهدت انخفاضًا في نسبة السكر في الدم ومستويات الهيموجلوبين. بالتالي يدفع هذا النوع من الأبحاث العديد من الناس إلى الاعتقاد بأن ماء البامية قد يساعد في تحسين قدرة التحكم في سكر الدم.

المساهمة في إنقاص الوزن

تحتوي البامية العديد من المركبات التي تم ربطها بدعم فقدان الوزن. على سبيل المثال، فهي تضم الألياف الغذائية والبروتين، مما يساهم في الشعور بالشبع وربط الدهون وتقليل السعرات الحرارية بشكل عام. وفي دراسة قائمة على الحيوانات، أعطى الباحثون مستخلص البامية للفئران المصابة بمرض السكري ووجدوا أنها فقدت كميات كبيرة من الوزن على مدار ثمانية أسابيع. وغالبًا ما يعتبر شرب ماء البامية داعم للترطيب، مما قد يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويشجع على فقدان الوزن.

تحسين عملية الهضم

يوفر ماء البامية فوائد هضمية محتملة، فالبامية غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي عند مزجها بالماء، تخلق سائلًا يشبه الهلام قد يدعم الهضم. بالتالي تمت دراسة المركبات الحيوية النشطة للنباتات على نطاق واسع وتبين أن المكون اللزج للبامية الكاملة، هو قلوي بشكل طبيعي (غير حمضي) ويساعد على تحييد حمض المعدة المرتبط بالقرحة الهضمية في المعدة والأمعاء الدقيقة. كما أنه يوفر طلاءً واقيًا في الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يساعد في تسريع عملية التعافي من العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي.

البامية الخضراء
البامية الخضراء

تعزيز مظهر الجلد

الجلد هو أكبر عضو في الجسم، حيث يعمل كحاجز بين الأعضاء الداخلية والعالم الخارجي. ويعد اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة البشرة المثلى. تحتوي البامية فيتامينات A و C، مما دفع بعض الخبراء إلى الاعتقاد بأن شرب ماء البامية قد يفيد الجلد. ففيتامين أ يعتبر قابل للذوبان في الدهون وهو يؤدي دورًا مهمًا في مناعة الجلد، حيث يساعد على مكافحة الالتهابات، بينما يساعد فيتامين ج في تحفيز خلق الكولاجين ويوفر الحماية من مضادات الأكسدة ضد الأشعة فوق البنفسجية.

القيم الغذائية في مياه البامية

تتميز البامية النيئة بقيم غذائية مهمة، مما يوفر جزءًا كبيرًا من احتياجاتكم اليومية للعديد من الفيتامينات والمعادن، وهي تحتوي فيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ك، من بين العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

يضم كوب واحد من البامية الخام:

  • السعرات الحرارية: 33
  • الدهون: 0.19 غرام
  • الصوديوم: 7 ملغ
  • الكربوهيدرات: 7.45 غرام
  • الألياف: 3.2 غرام
  • البروتين: 1.93 غرام
  • فيتامين ج: 23 مجم
  • حمض الفوليك: 60 ميكروغرام
  • فيتامين ك: 31.3 ميكروغرام
  • المغنيسيوم: 57 ملغ

من المحتمل أن تحتوي مياه البامية كميات ضئيلة من هذه العناصر الغذائية لأنكم تستهلكون المشروب فقط وليس الخضار. لذا ينصح باستشارة اختصاصي تغذية، للحصول على إرشادات حول دمج مياه البامية في نظام غذائي متوازن لتفادي اي مشكلة قد تطرأ.

تقطيع البامية
تقطيع البامية

أضرار محتملة

تعتبر مياه البامية بشكل عام آمنة لمعظم الناس. ومع ذلك، فقد تسبب ردود فعل سلبية للأشخاص الذين لديهم حساسية من البامية. فالبامية هي من الخضروات عالية الفركتوز. ويعتبر تناولها باعتدال آمنًا، أما استهلاك كميات كبيرة منها قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص. قد يكون من الصعب تحديد عدد الفركتان الموجودة في ماء البامية، لذلك من الأفضل أن لا نفرط في تناولها.

أخيرًا، قد لا يكون ماء البامية خيارًا مناسبًا لمن لديهم تاريخ من حصوات الكلى إذ تحتوي البامية الأوكسالات، والتي من المعروف أنها تساهم في تكوين حصوات الكلى.


مواضيع ذات صلة

الطبخ على الحطب مضرّ أم صحي؟ أبرز تأثيراته على الجسم

هل المكملات الغذائية تزيد الوزن؟ معلومات ونصائح حول كيفية تناولها

البطيخ أو الشمام: أيهما أنسب للرجيم؟

الكينوا: بديل الارز الصحي

أصل الهامبرغر:الوجبة السريعة الأكثر شهرة حول العالم

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

البطيخ فاكهة صيفية منعشة: خطوات اختياره، فوائده الصحية ووصفات لا تقوام

أفضل موقد كهربائي للطبخ في السعودية: إسألوا الخبراء

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

أسرار تحميّص القهوة: فن الحصول على القهوة المثالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية