بمناسبة عيد الاضحى لقاء خاص مع الشيف فايزة السلمي وأشهى الأطباق التقليدية بهذه المناسبة

يُقدم موقع أطيب طبخة بمناسبة عيد الأضحى لقاء خاص مع الشيف فايزة السلمي، التي استعرضت لنا أشهى الأطباق التقليدية بهذه المناسبة.

ias

أشتهرت الشيف فايزة السلمي بأطباقها المستوحاة من التراث الحجازي الأصيل، مُقدمة محتوى طهي يلقى رواجًا كبيرًا على منصات مواقع التواصل الإجتماعي، وأليكم نبذه عن مسيرتها في مجال تدوين المأكولات، وكذلك عن مشروعها الخاص بالبهارات الذي يحمل إسم ” صّرة الأبازير”، ولكم أن تتابعوا أيضًا أطباق أساسية لفطور عيد الأضحى.

بداياتك في عالم الطهي ومشاركة الوصفات كانت منذ بدايات ظهور منصات مواقع التواصل الاجتماعي، كيف عملت طوال تلك الأعوام على تطوير محتواك وطريقة تقديمك للوصفات؟

بداياتي كانت في تدوين وصفاتي ومشاركتها عبر تطبيق “سناب شات” في عام 2016، ومن خلال ميزات هذا التطبيق كنت أتمكن من حفظ وصفاتي وتوثيقها في قناتي الخاصة في “اليوتيوب”، ومن هنا جاءت شهرتي كصانعة محتوى في مجال الطهي.

ومع الوقت أصبح هناك تفاعل كبير مع ما أقدمه من ومحتوى ووصفات على منصة “اليوتيوب” التي كانت ولا زالت من أقوى المنصات، وحظيت وصفتي لـ “الكابلي المتبتب” التي لمع نجمها بشكل كبير وتصدرت على منصة اليوتيوب، وحصدت ما يُقارب نصف مليون تعليق.

وحول تطوير المحتوى الخاص بي، فقد لفت نظري أن المتابعين يتجهون إلى المحتوى المصور بطريقة احترافية متقنة، فبعد أن كنت أقوم بتصوير وصفاتي بكاميرا الهاتف، عملت على تطوير ذاتي في مجال التصوير، ليزيد ذلك على خبرتي الأكاديمية التي تخصصت بها في مجال التغذية وعلوم الأطعمة من جامعة أم القرى، فتعلمت كيف أقوم بتصوير أطباقي بطريقة احترافية واختيار الزوايا الملائمة لأصل إلى شكل محتوى يليق بالمتابعين، مع الحفاظ على تقديم وصفات أصيلة متوارثة من الأجداد، ومضمونة بطعمها الشهي.

نجد أن لك توجه في الآونة الأخيرة نحو الأكلات التقليدية السعودية حدثينا عن لذّة إعداد هذه الوصفات والتحضير لها؟

أنا كصانعة محتوى في مجال الطهي متوجهة وبقوة إتجاه المأكولات الشعبية التقليدية وتوثيقها بطريقة احترافية وتعليمية، حيث أنني أهدف إلى تعليم المتابعين الطريقة الصحيحة لإعداد المأكولات التقليدية وخصوصًا الحجازية، لذلك تعاونت مع طهاه ومدونين مشهورين لتصوير الوصفات في استديوهات خاصة بالإستعانة بمصورين محترفين للخروج بمحتوى متقن قلبًا وقالبًا بعد مجهود وتخطيط قد يستغرق شهور من الإعداد.

نحن الآن على مشارف اقتراب عيد الأضحى المبارك أعاده عليك وعلى الجميع بالصحة والعافية، مناسبة العيد ماذا تعني بالنسبة للمطبخ السعودي وما هي ابداعات السفرة السعودية في هذا اليوم؟

كل عام وأنتم بخير بهذه المناسبة، فهذا العيد يُعتبر بالنسبة لنا العيد الكبير، الذي نحتفل به بالأضاحي أمتثالًا لهدي النبي إبراهيم _عليه السلام- ويتميز عيد الأضحى بشكل خاص بتجمع الأهل والأحباب على الأطباق الشهية.

وبهذه المناسبة حضرت وصفة خاصة تحت مسمى “دوار السعادة” التي تحتوي على كل ما لذ وطاب من أطباق أضحية العيد، وبالإستعانة بالبهارات الخاصة بي تم إعداد وصفات شهيرة مثل: مقلقل اللحم، ومقلقل الكبدة، وحمسة الحلوم، والبيض التركي.

حدثينا أكثر عن طبق “منزلة اللحم المكاوية” وما هو سر نجاح هذه الوصفة تحديدًا يوم العيد؟

قمت للمرة الثانية بتصوير وصفة “منزلة اللحم المكاوية” بطريقة تفصيلية بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الوصفة، التي حصدت أكثر من مليوني مشاهدة على حساب الشيف هشام باعشن، وكذلك نالت تفاعل كبير على حسابي الخاص في منصة “تيك توك”، حيث لامست تعليقات إيجابية كثيرة حول هذه الوصفة.

وتعتبر هذه الوصفة وصفة “السهل الممتنع” فهي وصفة سهلة بذات الوقت فاخرة، وتعتمد بشكل كبير على اللحم الطازج، حيث يتم تقطيع اللحم على شكل اواصال تشبه الحمسة أو الندي، وتحتاج إلى قليل من البصل والثوم، و “لية الغنم” وبهارات المقلقل التي تشمل الكمون وكزبرة وفلفل أسود والقليل من القرفة، وبعد نضوج اللحم يُضاف لها خلطة “الطحينة” بالخل الأسود، لإضافة نكهة بها القليل من الحموضة.

وأنا سعيدة بالتعاون مع الشيف هشام باعشن لتقديم هذه الوصفة، التي حرصنا على سردها بتفاصيلها الأصلية، والتي لامست كل محبي النكهات الأصيلة الذين أصبحوا يطلبونها في مطعم الشيف هشام.

“صرّة الأبازير” كيف جاءتك الفكرة لابتكار خلطات وبهارات أشهر المأكولات وعلى ماذا تعتمدين في انتاجها من ناحية المكونات والجودة؟

جاءتني فكرة ابتكار “صرّة الأبازير” من بعد تقديمي لطريقة إعداد بهارات الكابلي، حيث وجدت العديد من الطلبات والتعليقات التي يود أصحابها تناول طبق الكابلي من إعدادي، وبسبب ضيق الوقت لم أفتح أي مشروع لبيع أطباقي، ومن هنا انطلقت فكرة تقديم بهاراتي الخاصة بوصفاتي لتكون بمتناول المتابعين الذين أحبو طريقيتي، فمشروعي في “صرّة الأبازير” هو مشروع نابع من أفكاري بداية من المنتج نفسه وصولًا لطريقة التغليف، واعتماد صرّة قماش الأورجنزا التي أصبحت الكثير من الشركات من بعدي تُقدمها.

واعتمدت في صُنع هذه البهارات دمج بهارات الوصفات التي استعملنها على مدى أجيال في بيت والدتي وبيت جدتي، وكنت وقتها قد جمعتها في “صرر من الشاش” موضوعة في علب وتم بيعها في نقاط البيع، ولقت نجاح كبير بسبب جودتها وجودة مكوناتها الطازجة، التي أشرف عليها بكل جهد وحب وإخلاص.

بعد اطلاق بهارات “الكابلي” التي سميتها فيما بعد بـ “بهارات المسلوقة” قدمت بهارات “الشوربة” ومن بعدها “بهارات الكبسة” الحارة، وكذلك طوّرت من وصفة السبعة بهارات لتصبح “سبع بهارات بنكهة سعودية” الغنية بنكهة الكركم والهيل، ولقت هذه البهارات اقبالًا واسعًا وأصبحت من الأكثر مبيعًا، وضمن البهارات التي حققت نجاحًا كبيرًا “بهارات المقلقل والحشوة” والتي تعتبر من البهارات التي تلائم مختلف الوصفات من الشكشوكة والبخاري، والكبسة، وحاولت من خلال مشروع “صّرة الأبازير” إبتكار خلطات تلائم معظم الأطباق، وأحاول بإستمرار تطوير منتجاتي من خلال وضع تعليقات وأراء الناس بعين الإعتبار لتلبية رغباتهم.

في الختام، تابعو أيضًا  6 نصائح لتحضير اللحوم الشهية لعيد الأضحى.


مواضيع ذات صلة

أضرار اللوز الاخضر هل هي خطيرة؟ وما هي آثاره الجانبية؟

الأفوكادو: فوائد صحية لا تجدونها في مكون أخر

أهمية البيض على صحة الدماغ والقلب: لن تتوقعوها

الفيتامينات المتوفرة في البطيخ والشمام: هل هي نفسها؟

هل الخيار يرفع السكر؟ فوائد مذهلة تجعله من أفضل الخضار الصحية

أعراض القولون العصبي والهضمي واحدة أم هناك فرق بينهما؟

ترتيب صحن الفواكه خطوات ونصائح مناسبة للحفلات

أساسيات البيت من الطعام:قائمة مشتريات الطبخ الأسبوعية

وصفات خبز التورتيلا مبتكرة لذيذة وسهلة التحضير

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية