حمية العقل: نظام صحي لإطالة شباب دماغكم

حمية العقل: نظام صحي لإطالة شباب دماغكم. كيف تغذوا عقلكم؟ سؤال تجيب عنه دراسة جديدة وضعت نظاما غذائيا يدعى مايند دايت أو تغذية العقل.

ias

وهو يجمع بين أفضل نظاميين غذائيين وهما النظام الغذائي المتوسطي ونظام داش المتبع لخفض ضغط الدم. اليكم مأكولات تناولوها لتعزيز صحة الدماغ.

تفاصيل الدراسة

إلا أن مايند دايت يعتمد بشكل أساسي على تناول الخضروات الورقية والمكسرات والتوت وزيت الزيتون. وهي جميعها أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، أي أنها تساعد في تهدئة الالتهابات وتحمي من فقدان الذاكرة.

مأكولات صحية للعقل
مأكولات صحية للعقل

وبالتالي يمنع نظام مايند دايت التغيرات الدماغية التي تحدث مع التقدم بالعمر، ويطيل عمر الدماغ ويحسن قدراته المعرفية والإدراكية، والأهم من كل ذلك هذا النظام يتسم بأنه آمن وفق الخبراء.

نظام لإطالة حيوية الدماغ

اليكم أبرز التوصيات الواجب اتباعها:

  • يُعتبر نظام (MIND diet) أسلوب حياة يسهم في تعزيز الصحة والتغذية السليمة للعقل خاصة للأشخاص المتقدمين في العمر من خلال دمجه بين حمية البحر الأبيض المتوسط وحمية إنزال الضغط الشرياني.
  • يحافظ نظام (MIND diet) على صحة العقل وحمايته من الشيخوخة ومن ألزهايمر وجملة الأمراض التي لها علاقة العقل.
  • فيما يلي بعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة الدماغ. يقوم النظام الغذائي على تحديد عناصر محددة وبكميات معينة للحفاظ على صحة العقل.
  • تقوم هذه الحمية على تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3، الفيتامينات، المعادن، ومضادات الأكسدة. وتشمل هذه الأصناف السمك، الجوز، بذور الكتان وبذور الشيا.
  • حددت حمية العقل ضرورة استهلاك حصة واحدة من الأسماك أسبوعياً، بالإضافة إلى تناول 5 حصص من المكسرات على مدار الأسبوع.
  • ضرورة الابتعاد عن الدهون المشبعة والاعتماد بشكل كامل على زيت الزيتون لما له من فوائد إضافة الى تناول 3 حصص من الحبوب الكاملة بشكل يومي.
  • هذه الحمية ليست مصممة خصيصاً لإنقاص الوزن أو للتنحيف، نظراً لاحتوائها كمية غنية من الألياف. ومع ذلك، يمكن تحقيق وزن صحي من خلالها.
  • تعد هذه الحمية نمط حياة صحي لا يقتصر على فئة عمرية معينة، بل تمتد فائدتها لتشمل جميع الأعمار.
  • يحتوي المطبخ جميع العناصر المفيدة للدماغ.
  • البقوليات المعلبة لا تشكل خطراً على صحة الإنسان، بشرط غسلها بالماء جيداً لإزالة النسبة العالية من الملوحة.
  • أظهرت الدراسات العلمية أن السكريات المتحللة في الماء تشكل خطراً كبيراً وتأثيرات ضارة على الدماغ وصحة القلب، لذا، يُوصى بالابتعاد عن استهلاك المشروبات السكرية لحماية الصحة العامة.
  • من المهم للغاية تقليل تناول المأكولات والحلويات التي تحتوي نسبة عالية من السكر.
  • تركز الحمية أيضا على خفض استهلاك اللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة.
  • يمتاز تبني هذا النظام الغذائي الصحي بقدرته على تحسين شعور الراحة وزيادة مستويات الطاقة والنشاط.
  • أظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين اتبعوا حمية الدماغ (MIND diet) قد انخفضت لديهم احتمالية الإصابة بالخرف بنسبة 53%. اليكم اكلات تقوي الذاكرة وتساعد على التركيز وتقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.


#أسماك #أطعمة صحية #أغذية صحية #أوميغا 3 #أوميغا3 #الأطعمة الصحية #الأطعمة الغنية بالمغذيات #البقوليات #التركيز #التغذية السليمة #التهاب #التوت #الحبوب الكاملة #الخضروات الورقية #الدماغ والذاكرة #الدهون المتحولة #الدهون المشبعة #الذاكرة #الزهايمر #السكريات #السمك #الشيخوخة #الصحة الدماغية #الصحة العامة #الطاقة والنشاط #الفيتامينات #المعادن #المكسرات #النظام الغذائي المتوسطي #الوقاية من ألزهايمر #الوقاية من الخرف #الوقاية من الزهايمر #بذور الشيا #بذور الكتان #تجنب الدهون المشبعة #تجنب السكريات #تحسين الذاكرة #تحسين الطاقة #تغذية العقل #تغذية سليمة #تنظيم الضغط الدموي #توت #حماية العقل #حمية البحر الأبيض المتوسط #حمية العقل #حمية داش #دمج الأنظمة #ذاكرة قوية #راحة الجسم #زيت الزيتون #سمك #صحة الدماغ #صحة العقل #صحة القلب #صحة عقلية #ضغط الدم #طاقة ونشاط #غذاء الدماغ #فيتامينات #مدونة #مضادات الأكسدة #معادن #مقاومة الزهايمر #مكافحة الالتهابات #مكسرات #نصائح صحية #نظام غذائي #نظام غذائي صحي #نمط حياة صحي #وقاية من الخرف
مواضيع ذات صلة

حضروا أشهى الوصفات بالجزر بطعم صيفي منعش

دراسة تعدد الأطعمة التي تقي من شيخوخة الدماغ

رجيم البروتين لمدة 10 أيام للتخلّص من الدهون وخسارة الوزن

أسباب تجعل الفستق الحلبي خيار صحي

فوائد عصير البطيخ الصحية ووصفات تحضيره

أضرار بذور الشيا للغده الدرقية إحذروها

بهارات بابريكا: خطوات تحضيرها في المنزل واستخداماتها في الطبخ

أين يوجد الزنك في الخضروات؟ إليكم أهم الأطعمة الغنية بهذا المعدن

بذور الشمر: لماذا يجب إضافتها إلى نظامكم الغذائي خلال الصيف

افضل فاكهة لتقوية الذاكرة: وداعاً للنسيان

إشتركي بنشرتنا الإخبارية