ما هو اضطراب «الأورثوريكسيا» أو هوس الأكل الصحي؟

هل تعلمون ما هو اضطراب «الأورثوريكسيا» أو هوس الأكل الصحي؟ تعرفوا على كل التفاصيل والمعلومات من خلال هذا المقال.

ias

لاحظ أطباء أميركيون ارتفاعًا في حالات «أورثوريكسيا» أو هوس الأكل الصحي بين المرضى، كما تقول المعالجة جينيفر رولين، مؤسسة مركز اضطرابات الأكل في روكفيل بولاية ماريلاند، إليكم العلامات التي تدل على أن أحد أفراد أسرتكم يعاني من إضطراب الطعام.

الأورثوريكسيا حالة من الهوس

تعرفوا على أنواع اضطرابات الاكل وعوارضها ومنها “الأورثوريكسيا» هو اضطراب في الأكل غير موجود في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، وهو الدليل الرسمي للتقييم السريري لحالات الصحة العقلية.

بالتالي يعبّر خبراء الصحة العقلية عن قلقهم المتزايد إزاء الأشخاص الذين يتحكم بهم نظامهم الغذائي والذي سرعان ما يتطور إلى حالة من التطرف أو الهوس، فترتبط «الأورثوريكسيا» برغبة الأشخاص في تناول الأغذية النظيفة أو الصحية فقط، حسبما أورد تقرير لشبكة «سي إن إن» الأميركية.

تناول القليل من الطعام
تناول القليل من الطعام

التركيز على الأكل «النظيف»

تقول الدكتورة جينيفر غاودياني، طبيبة اضطرابات الأكل والمؤسسة والمديرة الطبية لعيادة «غاودياني» في دنفر في ولاية كولارادو الأميركية، إن «أورثوريكسيا» هو التركيز على الأكل «النظيف»، كما هو محدد من خلال مجموعة من القواعد التي تعتمد على أفراد معينين والسياق الذي يعيشون فيه. وقد جدت دراسة أُجريت في نوفمبر تشرين الثاني 2023 أن نحو 3 من كل 10 مشاركين أظهروا علامات «الأورثوريكسيا».

الدوافع: شكل وحجم الجسم المثالي

يمكن وصف الدوافع التي قد تكون لدى الأشخاص الذين يعانون من «أورثوريكسيا»، فضلًا عن الترحيب الذي يمنحه لهم المجتمع، بأنها تعزيز الصحة أو الوقاية من الأمراض، ولكنها غالبًا ما تكون الدوافع أنهم بمثابة «وكلاء لثقافة النظام الغذائي النقية القديمة»، التي تعطي الأولوية لشكل وحجم الجسم المثالي.

وعدّت غاودياني أنه في التسعينات، كان الأكل الصحي والنظيف عبارة عن أنظمة غذائية قليلة الدهون. وأضافت أنه من المرجح الآن أن يعد الناس الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون ومنخفضة الكربوهيدرات ومنخفضة السكر صحية، وأضافت: «البعض الآخر سيعطي الأولوية لمصادر الغذاء مثل ما إذا كان عضويًا وغير معدل وراثيًا ومحليًا».

اضطرابات عديدة منها الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي

تابعت رولين أنه بالنسبة لبعض الأشخاص وليس جميعهم، من الذين يعانون من «أورثوريكسيا»، فإن صورة أجسادهم قد تبدأ في الاعتماد على مدى التزامهم بقواعدهم الغذائية.

وقالت إنه مع وجود أسس مماثلة وراءها، يمكن لـ«الأورثوريكسيا» أن يتحول إلى اضطرابات أخرى مثل الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي.

وضربت رولين مثالًا: «بالطبع ليس أمرًا سيئًا إذا رغبتم في تناول السلطة، لكن المشكلة تنشأ عندما تعتقدون أنه يمكنكم تناول السلطة فقط».

أخيرًا اكتشفوا أبرز العوارض التي تظهر عند الشخص المصاب بالـ”انوركسيا


مواضيع ذات صلة

القيم الغذائية للوز وفوائده للجسم

كيفية احتساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

إنها أبسط حلوى حليب في العالم ويمكن تحضيرها بدون فرن بـ 5 دقائق

هذه أفضل سلطة معكرونة صحية يمكنكم صنعها بثلاثة مكونات فقط بـ 15 دقيقة

حبوب الخميرة للتنحيف وكيفية استخدامها

خبر صادم : 4 أنواع من الفواكه تحتوي نسبة عالية من البروتين

تناول بذور البطيخ: هل هو آمن للجسم؟

6 أسباب لعدم استجابة جسمكم للرجيم

لماذا من الضروري تناول بذور المشمش؟

هل اللب الأسمر يكسب الوزن؟ الإجابة صادمة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية