هل عصير الليمون يرفع الضغط؟ حقيقة أم وهم؟

هل عصير الليمون يرفع الضغط؟ حقيقة أم وهم؟دحض مجلس الصحة الخليجي هذه الخرافة، فأشارت الدراسات أن عصير الليمون لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

ias

يعتبر عصير الليمون من الفواكه شائعة الاستخدام التي تدخل في الوجبات اليومية بكميات صغيرة لإضافة نكهة للطعام، ونادرًا ما يتم استهلاكها بمفردها بسبب مذاقها الحامض.

العلاقة بين عصير الليمون وضغط الدمّ

الليمون من أهمّ مصادر فيتامين سي، وله آثار صحية هامة على صحة الجسم ويساهم فى تقوية المناعة وزيادة قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى عند مهاجمة أيّ مرض للجسم، خاصة نزلات البرد والأنفلوانزا، وإلى جانب فوائده في تقوية المناعة، تعتبر طريقة عمل عصير الليمون من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد في ضبط ضغط الدم المرتفع وصحة القلب والأوعية الدموية، حسبما ذكر موقع” webmed”.

ضغط الدم

الليمون غنيٌّ بعنصر البوتاسيوم المساهم مع عدد من العناصر الأخرى الموجودة بالجسم مثل الصوديوم بالحفاظ على توازن الأملاح داخل الجسم والسوائل فى الدمّ، ممّا يحافظ على مستوى ضغط الدمّ ويمنع نوبات ارتفاعه ومنع تكون الجلطات داخل الشرايين لأنه يُسهّل سريان الدم بداخلها . 

كما أنَّ للبوتاسيوم الموجود بوفرة داخل الليمون دوراً كبيراً فى المحافظة على عضلة القلب والكهرباء القلبية التى تنظم ضربات القلب، ويساعد فى تحسين عملية سريان الدم داخل شرايين القلب وضخها إلى كافة أنحاء الجسم. 

فوائد عصير الليمون بالنعناع أنه من أفضل العلاجات المفيدة في ضبط ضغط الدم، لأنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على إكساب الأوعية الدموية المرونة اللازمة لمرور الدم خلالها، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرّة التي تؤثر سلبًا على صحة القلب.

مجلس الصحة الخليجي

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا حول العالم، ويشاع أنَّ الإفراط في تناول الليمون قد يزيد من خطر الإصابة به، فهل هذا صحيح؟

في هذا الصدد، دحض مجلس الصحة الخليجي هذه الخرافة، مشيرًا إلى أنَّ الدراسات أظهرت أنَّ الليمون لا يتسبّب في ارتفاع ضغط الدمّ كما يعتقد البعض، بالرغم من إستخدامات غريبة لليمون الحامض!

وأوضح المجلس عبر مقطع فيديو منشور على حسابه الرسمي بموقع “إنستغرام”، أنَّ الرمان والليمون من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم على المدى القصير والطويل.

وأضاف: أن ارتفاع ضغط الدمّ يتمّ تحديده بناءً على كمية التروية الدموية التي يضخها القلب، مع ملاحظة مدى اتساع الشرايين، وفقًا لشبكة CNN.

فوائد الليمون الحامض
فوائد الليمون الحامض.مصدر الصورة:Image by azerbaijan_stockers on Freepik

وأشار إلى أنَّ زيادة التروية الدموية المتدفقة من القلب وضيق الشرايين من عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم، مؤكدًا أنَّ الوقاية منه تستدعي الالتزام بالإرشادات التالية:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تقليل كمية الملح المضاف للطعام.
  • تناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات يوميًا.
  • تناول الكافيين باعتدال.
  • الإقلاع عن التدخين نهائيًا.


مواضيع ذات صلة

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية