أفضل 5 مأكولات لغذاء القلب الصحّي

من المهمّ اختيار أفضل المأكولات لغذاء القلب الصحّي من أجل الحفاظ على صحة القلب وتفادي العديد من الأمراض المتعلّقة بالشرايين وذلك من الأولويات التي يجب دائماً الانتباه إليها والحرص على متابعتها في الحياة اليومية.

ias

تقول البروفيسورة في جامعة هارفرد الأميركية تيريزا فانغ أنّ الباحثون لاحظوا أنّ رجيم البحر المتوسّط و الأفضل للحفاظ على صحة القلب كونه غنيّ بالدهون الصحية، الخضار والفواكه، البقول والمكسرات. هيا بنا نتعرّف سوياً على 5 أنواع أطعمة تفيد القلب وتحميه من الأمراض بعد أن ناقشنا المأكولات التي يستحسن ألا تتناولوها لصحة القلب.

الزيت الزيتون البكر أو أي مصدر دهون صحيّة

فوائد زيت الزيتون لا تُحصى ولا تعدّ وطعمه المميّز يجعله من المأكولات التي تتناسب مع مجموعة كبيرة من الوصفات. يمكنكم إضافته إلى السلطة، تقليبه مع الخضار الملوّنة على النار أو تتبيل اللحوم والحشوات على أنواعها. يحتوي زيت الزيتون أحماض دهنية أحادية غير مشبّعة تساعد في تخفيف نسبة الكوليسترول الضار. هو أيضاً مصدر مهمّ لمضادات الأكسدة التي تحمي البطانة الغشائية من التلف.

الخضار والفواكه

الخضار والفواكه هي الأساس في رجيم البحر المتوسّط ولا بدّ أن تتوفّر في معظم وجباتكم. تحتوي الفواكه والخضار المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة التي تحسّن صحة القلب وتحميه من الأمراض. حتى تستحصلوا الألياف كاملة بدون السكر المضاف، تناولوها طازجة وليس على شكل عصير. من الأمثلة على هذه المأكولات الأفوكادو، الموز، البرتقال، السبانخ إلخ…

البقول، الحبوب والمكسرات

تتضمّن هذه المجموعة بذور دوار الشمس والسمسم، زبدة الفول السوداني، اللوز، الفاصولياء، العدس، البازلاء المجففة وغيرها من المأكولات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب. تحتوي البقول، الحبوب والمكسرات كمية كبيرة من الألياف، المعادن والدهون غير المشبّعة التي تساهم في تعزيز الشعور بالشبع والحفاظ على توازن الكوليسترول في الدمّ لتجنّب انسداد شرايين القلب.

الحبوب الكاملة

سواء اخترتم تناول الكينوا، المعكرونة أو الأرز، حاولوا قدر الإمكان اختيار تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة حتى تستحصلوا كلّ العناصر الغذائية التي أنتم بحاجة إليها. استهلاك الحبوب الكاملة يخفّف نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل حتى 30٪ كما يساعد في توازن نسبة الكوليسترول في الدمّ وبالتالي يخفّف من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات.

اللحوم على أنواعها

تُعتبر اللحوم على أنواعها مصدراً مهماً للمعادن مثل الحديد والزنك وهي مفيدة لصحة القلب من حيث إمداده بالبروتين لتقويته. من الأفضل اختيار اللحوم قليلة الدهون حتى تحصلوا على منافع اللحم من المعادن والبروتين دون أن تعرّضوا عضلة القلب لدهون إضافية لا يحتاج إليها الجسم أو قد تصبح ضارة بعد فترة.

هذا المقال ليس بديلاً عن الاستشارة الطبية. تأكدوا دائماً من إجراء الفحوصات اللازمة وأنكم لا تعانون من أي حساسيات أو مشاكل صحية.


مواضيع ذات صلة

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

أفضل خلاط مغسلة مطبخ: أعلى جودة وأجمل التصاميم

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

هل البسكوت المالح يزيد الوزن؟ تعرفوا على طريقة تحضيره في المنزل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية