كيف تؤثر البقوليات على القولون؟

ما هي علاقة البقوليات والقولون؟ هل تؤثر هذه الأطعمة بشكل سلبي على صحة القولون أم أنها تعتبر مفيدة له؟ إكتشفوا الإجابة فيما يلي.

ias

تعتبر البقوليات من أفضل المصادر الطبيعية للبروتين النباتي والألياف الغذائية. يمكن أن يساعدنا الحصول على ما يكفي من الألياف في تعزيز صحة الأمعاء، والحفاظ على وزن صحي، وأكثر من ذلك. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد تناول المزيد من البقوليات على خفض مستوى السكر في الدم وزيادة بكتيريا الأمعاء الجيّدة. لكن تأثير هذه الأطعمة قد يختلف من شخص إلى آخر.

هل هي مفيدة أم مضّرة؟

البقوليات والقولون

يمكن أن تكون البقوليات مضّرة لأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. إذ إنها قد تزيد عوارض الإسهال والإنتفاخ وآلام البطن لديهم وذلك بسبب إحتوائها على مركبات قد تقاوم أنزيمات الهضم في الجسم. لكن تأثير البقوليات على الأشخاص الأصحاء مُختلف، وذلك لأنها من أبرز الأطعمة التي تحتوي الألياف والتي تعتبر أساسية لصحة القولون.

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

هي اضطراب شائع يؤثر على المعدة والأمعاء، تشمل أعراضها، آلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما. قد تتفاقم أعراض هذه الحالة الصحية جرّاء تناول أنواع معّينة من الاطعمة التي قد تسبب تهيّج القولون. ومن أبرز هذه الأنوع:

  • المشروبات الغنية بالكافيين.
  • الأطعمة التي تحتوي نسبة كبيرة من التوابل.
  • اللحوم التي تحتوي نسبة عالية من الدهون.
  • الحليب ومشتقاته.
  • سكر الفركتوز.

هل هناك بدائل للبقوليات لمرضى القولون العصبي؟

إذا كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي فيمكنكم إعتماد بعض البدائل الصحية للبقوليات، مثل الكينوا في وصفات السلطة الصحية التي تحضروها، أو الأرز الأسمر مع اليخنات أو الشوفان لوصفات الفطور الصباحية بدلاً من طبق الفول المدمس. ومع ذلك يمكنكم تناول كميات معتدلة من البقوليات الأخرى مثل الحمص والعدس والفاصولياء والبازلاء وغيرها.


مواضيع ذات صلة

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

خبز كيتو جاهز: إستمتعوا بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية

متى أشرب الشاي بعد حبوب الحديد؟ وهل يؤثر على قدرة امتصاصها

فوائد لسان الثور وطرق استخدامه

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

فوائد العسل قبل النوم للإسترخاء والتمتع بطعم لذيذ

أوقات شرب حليب الإبل تمنحه تسميات مختلفة!

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية