هل الفاكهة المجففة مسموحة في الرجيم؟

إذا كانت الفاكهة المجففة وجبة خفيفة يومية معتمدة لديكم، إكتشفوا العلاقة بين الفاكهة المجففة والرجيم، هل تناسب أي جدول صحي؟

ias

تُجَفف الفاكهة بعد إزالة كُل المحتوى المائي منها. يمكن الحفاظ على الفاكهة المجففة لفترة أطول بكثير من الفاكهة الطازجة ويمكن أن تكون وجبة خفيفة سهلة الاستخدام. أنواع الفاكهة المجففة الأكثر شيوعاً هي المشمش، الزبيب، التمر والتوت البري.

ما هو تأثيره؟

الفاكهة المجففة والرجيم

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الفاكهة المجففة في تقليل الإمساك وهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك فهي مصدر رائع لمضادات الأكسدة، قد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات فيها على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. لكن بالمقابل، الفواكه المجففة غنية بالسكر. في الواقع، تحتوي معظم الفواكه المجففة على ضعف، أو ثلاثة أضعاف، محتوى السكر في الفاكهة الطازجة. يسمى السكر الموجود في الفاكهة المجففة الفركتوز. يتم تحويل الفركتوز الزائد بسرعة عن طريق الكبد إلى شكل من أشكال الكوليسترول الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية ، مما يؤدي إلى تخزين الدهون. الفركتوز هو نوع من السكر يخلق مقاومة الأنسولين وأمراض القلب والسمنة. إضافة إلى ذلك، فمن السهل على الأشخاص تناول كميات كبيرة من الفاكهة المجففة لأن الفركتوز لا يُرسل إشارات إلى دماغكم عندما تشعرون بالشبع.

هل يجب الإمتناع عن تناول الفاكهة المجففة نهائياً؟

أكدت الدراسات أنه ليس من الضروري الإمتناع عن تناول الفاكهة المجففة نهائياً، لكن يجب تناول هذه الفاكهة مع أي مصدر للبروتين أو للدهون الصحية وذلك لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدمّ وتعزيز الشبع. يمكن تناول الفاكهة المجففة مع كمية من المكسرات النيئة لموزانة وجباتكم الخفيفة. بالإضافة إلى ذلك يمكن إضافة الفاكهة المجففة إلى وصفات السلطة بالدجاج. كما يمكن إضافتها إلى وصفات الحلى بالشوفان مثلاً.


مواضيع ذات صلة

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

فوائد العسل قبل النوم للإسترخاء والتمتع بطعم لذيذ

خبز كيتو جاهز: إستمتعوا بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

أفضل بسكوت دايت مغذي ولذيذ

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

متى أشرب الشاي بعد حبوب الحديد؟ وهل يؤثر على قدرة امتصاصها

فطور صحي ومشبع: قائمة بأشهى الوصفات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية