دراسة حول "كورن فليكس" تدق جرس الإنذار في لبنان

دراسة حول “كورن فليكس” تدق جرس الإنذار في لبنان فماذا في التفاصيل وهل من الخطير استهلاك هذا المكون المحبب لدى الأطفال؟

ias

توصلت دراسة أجريت حول رقائق الذرة أو الكورن فليكس، الموجود في الأسواق اللبنانية، إلى وجود نسبة من السموم الفطرية في المنتج، ودقت الدراسة ناقوس الخطر في البلاد، إليكم خطوات عمل حلاوة كورن فلكس في البيت للحصول على مكون صحي.

دراسة تقيّم سلامة المنتج

شملت الدراسة التي أعدتها الجامعة اللبنانية الأميركية بالتعاون مع جامعة بيروت العربية كل المنتجات الموجودة في السوق اللبنانية، المستوردة والمصنوعة محليًا. وهي الدراسة الأولى من نوعها في لبنان، التي تقيّم سلامة هذا المنتج الغذائي. بالتالي تمحورت الدراسة حول ما يحتويه الكورن فليكس من نسب السموم الفطرية، في حين تطلع معدو الدراسة إلى توسعها في المستقبل لمعرفة مدى تأثير هذه النتائج على صحة اللبنانيين على المدى الطويل.

الكورن فليكس ليس المنتج الوحيد

قال الأستاذ والباحث في علوم وسلامة الغذاء في الجامعة اللبنانية الأميركية، الدكتور حسين حسن “أخذنا عينات من السوق المحلي من منتج الكورن فليكس وأجرينا الفحص عليها وفقًا للطريقة المعتمدة بالفحص المخبري لهذا النوع من السموم”. وأكد أن “النتائج لم تكن كارثية نظرًا لوجود هذه السموم الفطرية في كل دول العالم”. ولفت إلى أن “السموم الفطرية موجودة في بعض أنواع البهارات والفاكهة المجففة وغيرها من المنتجات، وليس في منتج الكورن فليكس فقط.

الوقاية واجب

اعتبر حسن هذه النتيجة بمنزلة جرس إنذار للسلطات اللبنانية حتى تأخذ دورها وللمستهلك لينتبه إلى توضيب المنتج. ووفق الباحث استخدم معدو الدراسة تقنية إلَيزا المعترف بها من الاتحاد الأوروبي، وتم فحص المنتج 3 مرات للتأكد من صحة النتائج. وأضاف “العينات التي تم فحصها، كانت موزعة بين 16 منتجًا محليًا و19 مستوردًا من فرنسا، وأوكرانيا، وتركيا، وبولندا، وبريطانيا”.

نتائج الدراسة

أظهرت الدراسة النتائج التالية:

  • : ” تحتوي 3 عينات من أصل 35 من الكورن فليكس “aflatoxin B1″أي ما يعادل 9 في المئة تتخطى المعدل المسموح به من الاتحاد الأوروبي”.
  • تحتوي 6 عينات “ochratoxin A” ، أي ما يعادل 17 في المئة أكثر من المعدل المسموح به من الاتحاد الأوروبي.
  • وتحتوي 21 عينة”deoxynivalenol”  أو ما يعادل 60 في المئة من العينات التي تتخطى المعدل المسموح به نفسه.

وزارة الاقتصاد تراقب

أكد مستشار وزارة الاقتصاد اللبنانية والخبير بالعلوم الغذائية الدكتور إيلي يزبك أن الرقابة على المنتجات لا تزال قائمة بجدية وفعالية ولم يعتبر أن النتائج التي توصلت اليها الدراسة مقلقة بشكل كبير وذلك لجهة وجود 9% من السموم الفطرية في المنتج بالتالي أشار إلى أن الوزارة تخضع كل المنتجات المحلية والمستوردة لرقابة مشددة.

أهمية حفظ المنتج

تكمن أهمية حفظ المنتج بشكل جيد في مرطبان زجاجي معزول عن الهواء وبعيدًا عن الرطوبة أو الحر، لتفادي تكاثر السموم الفطرية وبالتالي تجنب التسمم الغذائي.


مواضيع ذات صلة

هذه هي استخدامات قشر الليمون التي لا تعرفون عنها شيئًا: استمتعوا بالفاكهة بكل الطرق الممكنة

احذروا استعمال عبوات الآيس كريم في تجميد أطعمة أخرى!

فوائد مهمة لتناول الشوكولاتة

أكبر فعالية لقطاع الأغذية والمشروبات "سعودي فود" 2024 ينطلق قريبًا في واجهة الرياض

ليس الأوريجانو ولا الفلفل: التوابل التي تحتوي على نسبة كالسيوم أكثر من الحليب وتساعدكم على إنقاص الوزن!

صلاحية الدجاج المجمد بعد الذوبان: إحذروا تكاثر البكتيريا

مشروبات تساعد على النوم بسرعة استهلكوها بانتظام

تجربتي مع الحبوب الصينية للتسمين: تعيد الثقة بالنفس!

هل المعصوب صحي؟ وما هي أبرز طرق تحضيره؟

الكمية المسموح بها من خل التفاح لفوائد صحية عديدة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية