5 نصائح لتتجنّبي التسمم الغذائي!

تعرفي في ما يلي من موقع اطيب طبخة على 5 نصائح أساسية لتتجنبي أنت وأفراد اسرتك أي تسمم غذائي.

ias

كيفية تجنب التسمم الغذائي

التنظيف:

الخطوة الأولى والأساسية لتجنّب التسمم الغذائي هو التنظيف – الأسطح، الأواني، الأطباق واليدين – مرات عديدة وبغزارة. بعد ذلك لا بد أن تغسلي الأطعمة التي تحضرينها تحت الماء الجارية لتتخلّصي من أي ترسبات عليها. إغسلي كل الخضار والفاكهة حتى تلك التي تتخلّصين من قشرتها قبل تناولها. فهل تعرفين كم إصابة بالتسمم الغذائي أصابت أشخاص تناولوا الشمام بدون غسله؟ تأكّدي من غسل وتجفيف كل شيء تتناولينه!

عند الشوي…

تتجمّع البكتيريا على البرغر والدجاج النيء بسهولة كبيرة؛ لذلك، إحرصي على إبقاء الأطعمة المطهوة بعيداً عن النيئة واطهي اللحوم جيداً. عند إزالة الطعام عن الشوي، تأكّدي من إستخدام ملقطاً أو شوكةً نظيفة لم تلمس الأطعمة النيئة.

تجنّبي نقل البكتيريا:

لا تعيدي إستخدام أي طبق أو أوان مرتين قبل غسلها جيداً باستخدام سائل الجلي والماء الساخن واحرصي دائماً على استخدام أوان مختلفة بين الأطعمة النيئة والمطهوة. وكذلك الأمر، إستخدمي لوح خشبي مختلف لكل نوع من الأطعمة.

تفقدي الحرارة:

إحتفظي بالسلطات، البيض، الفاكهة، الخضار، الصلصات والحلويات في الثلاجة حتى يحين موعد تقديمها ولا تتركيها لأكثر من ساعتين خارج الثلاجة.أما الأطعمة المطهوة فيفضّل أن تغلّفيها بورق قصدير لحين تقديمها فتبقى ساخنة وبيعدة عن البكتيريا.

إذا ساورك الشك، تخلّصي من الطعام!

لا يمكن أن تشمّي رائحة البكتيريا في الطعام ولا حتى ان تريها بالعين المجرّدة. لذلك، إذا ساورك أدنى شك حول الطعام، تخلّصي منه فوراً!


مواضيع ذات صلة

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

انواع المربى أشهر الوصفات

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية