فوائد الفواكه والخضروات الصحية للجسم

تعرفوا معنا على فوائد الفواكه والخضروات الصحية للجسم. تحتل الخضار والفواكه جزءاً لا يتجزأ من غذائنا اليومي، بل إن التوصيات دائماً ما تشجعنا على الإكثار من شراء الفواكه والخضار وملئ نصف الطبق الذي نتناوله بمختلف ألوان وأنواع الخضروات والفواكه حتى نحصل على المنافع الكثيرة منها.

ias

تحتوي الخضروات والفواكه بمختلف ألوانها وأشكالها الفيتامينات والمعادن، وتشكل مصدراً للكيماويات النباتية (Phytochemicals) التي تلعب دوراً هاماً في الوقاية من بعض الأمراض في حال الإلتزام بتناولها بشكل منتظم ودائم.

تعمل الكيماويات النباتية كمضادات طبيعية للأكسدة، وتأتي في رأس لائحة بأبرز الأطعمة المضادة للإلتهابات. بالإضافة إلى أنّ بعضها يحتوي الإستروجينات النباتية (Phytoestrogens) وهي مواد طبيعية تستخلص من النباتات وتلعب دوراً مشابهاً لدور هرمون الإستروجين في الجسم.

كما هو متعارف عليه فإنّّ الخضار والفواكه أكلات غنية بالألياف وتسهم في الوقاية من السمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطانات.

فواكه وخضار طازجة!
فواكه وخضار طازجة!

فوائد الخضار والفواكه

من أبرز فوائد تناول الخضار والفواكه على الجسم:

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة والسكتات الدماغية، وعلاج نقص البوتاسيوم بالغذاء الموجود بالخضار والفواكه يحافظ على صحّة ضغط الدم، بالإضافة إلى أنّ الألياف الغذائيّة تُساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدمّ.
  • التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فالليكوبين الموجود في البندورة (الطماطم) يمكن أن يُساعد في حماية الرجال من الإصابة بسرطان البروستات.
  • تحسين الرؤية وصحة العين، فتناول الخضار والفواكه يجنّب العين مرض السادّ، والتنكس البقعيّ، فاللوتين والزياكسانثين الموجودة بالخضار والفواكه تؤثّر بشكلٍ إيجابيّ على صحة العين.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، فتناول الفواكه والخضروات الورقيّة سيخفّض من خطر الإصابة بالسكري.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى التخلّص من بعض الإضطرابات مثل الإمساك، وذلك لغنى الخضار والفواكه بالألياف الغذائية التي تساعد على ذلك.
  • الحفاظ على صحة البشرة وجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة التي تعجّل من علامات تقدم السن.
  • تُعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة الأمر الذي يجعلها مفيدةً جداً في الحميات الغذائية المتبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.
  • علاج الجروح والإصابات والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، بالإضافة إلى طريقة تنظيف الأسنان بمكونات طبيعية، وزيادة كفاءة الجسم بامتصاص الحديد، وذلك لغنى الخضار والفواكه بفيتامين (ج) الذي يساعد على ذلك.
  • التقليل من خطر العيوب الخلقية لدى الجنين، وذلك لاحتواء الخضار والفواكه على حمض الفوليك الذي يقي من هذه العيوب أثناء الحمل، وينصح بالإكثار منه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


مواضيع ذات صلة

هل البسكوت المالح يزيد الوزن؟ تعرفوا على طريقة تحضيره في المنزل

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

إشتركي بنشرتنا الإخبارية