نصائح لخسارة الوزن من دون حرمان خلال شهر رمضان مع اختصاصية التغذية كارولين حمّورة

أبرز النصائح لخسارة الوزن من دون حرمان خلال شهر رمضان، اتبعوها وقوموا بكسر العادات السيئة، بما في ذلك الإفراط في تناول الطعام أو اختيار الأطعمة غير الصحية. ويأتي ذلك بعدما أخبرناكم الأسبوع الفائت عن كيفية تجنب الإمساك في شهر رمضان.

ias

يذكرنا شهر رمضان بالتركيز على إيماننا والعمل على تنمية الشخصية، فنحن نصوم عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار، لوقت طويل! وصحيح أن هذا الصيام هو لأهداف دينية إلا أنه يمكن أن يكون فرصة ذهبية لخسارة الوزن بطريقة صحية ومضمونة إذا اتخذنا قرارات جيدة بشأن الطعام.

إليكم فيما يلي 6 نصائح تساعدنا على خسارة الوزن وفي الوقت ذاته تمكّننا من الاستمتاع بالطعام من دون أي حرمان:

الحرص على شرب المياه

بسبب ساعات الصيام الطويلة خلال النهار يمكن أن لا نحقق الهدف من شرب المياه أي من 8 الى 10 أكواب يوميًا فنشعر بالجفاف. وقد أكدت الدراسات أن الجفاف يزيد الشراهية على الأكل ويخفف نسبة حرق الدهون في الجسم. لذلك من الضروري جدًا شرب كميات كافية من المياه وتقسيمها على الشكل التالي:

  • كوبان على الفطور.
  • كوبان بعد الإفطار بنصف ساعة.
  • كوبان بعد العشاء.
  • من كوبين إلى 4 أكواب بعد السحور.

بهذه الطريقة نؤمن حاجاتنا من المياه، مع تجنب الشرب أثناء تناول الوجبات لأنه في هذه الحالة قد يسبب تلبك معوي وانتفاخ.

اختيار الشوربات الصحية

صحيح أنه من الضروري جدًا أن نبدأ افطارنا بصحن الشوربة إلا أنه من الأهم اختيار الشوربات الصحية منها الشوربات الرمضانية سهلة التحضير، فمثلًا الشوربات الجاهزة تكون غنية بالأملاح مما يؤدي إلى احتباس المياه كما أن شوربات الكريمة، كشوربة الفطر والبطاطاس والبصل غنية بالدهون والسعرات الحرارية. لذلك علينا تجنب هذه الأنواع من الشوربات واختيار شوربة الخضار المنزلية أو شوربة العدس أو الفريك أو شوربة الدجاج الصحية.

تقسيم الوجبات

بعد نهار طويل من الصيام ممكن أن لا نتمكن من تناول وجبة الإفطار بكاملها فنكتفي بالشوربة والسلطة بسبب الشبع السريع مما يعتبره البعض قرارًا جيدًا، إلا أن هذا الأمر يعتبر غير صحي. فالإمتناع عن تناول الطبق الرئيسي يعني عدم تناول البروتين والنشويات المعقدة التي من شأنها مدّ الجسم بالغذاء الضروري. وبعد ساعة سوف نشعر بالجوع ونبدأ بتناول الحلويات والمكسرات مما يزيد الوزن. فالحل هو بتقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين: فنبدأ بتناول القليل من الشوربة والسلطة والطبق الرئيسي وبعد ساعة يمكن تناول الكمية المتبقية من الإفطار. بهذه الطريقة نؤمن حاجات جسمنا من دون الإفراط في تناول الحلويات.

اختيار المقبلات بذكاء

لا تكتمل سفرة رمضان من دون المقبلات. لذا أنصحكم بشوي المقبلات بدلًا من قليها مثلًا الرقاقات المشوية، السمبوسة المشوية، الكبة المشوية… والتحكم بالكمية وذلك عن طريق وضع الكمية المراد تناولها في الصحن الخاص بنا وتناول المقبلات بعد الطبق الرئيسي مباشرة.

ممارسة الرياضة

قد يكون قرار ممارسة الرياضة خلال الصيام من أصعب القرارات إلا أنه يساعد كثيرًا في خسارة الوزن. لذلك يجب اختيار الأوقات بعناية، فأفضل وقت لممارسة الرياضة هو قبل الإفطار بساعة أو ساعتين، وبعد الإفطار بساعتين، أو قبل السحور بساعة. وان كانت ممارسة الرياضة أمر صعب علينا ممارسة المشي لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا للمحافظة على حركة الجسم وتفعيل عملية حرق الدهون.

التخفيف من تناول السكريات

يجب المحاولة قدر الإمكان التخفيف من تناول السكريات. صحيح أن الحلويات الرمضانية عديدة ومغرية إلا أنه يجب تناولها باعتدال. أولًا علينا الابتعاد عن تناول الحلويات المقلية واستبدالها بتلك المشوية، مثلًا استبدل القطايف المقلية، اللقيمات والكلاج، بالقطايف المشوية، حلاوة الجبن والصفوف. كذلك أنصحكم بعدم إضافة القطر أو استبداله بالقطر الدايت. ومن المفضل تناول الحلويات من مرة إلى مرتين كحد أقصى في الأسبوع. أما بالنسة إلى العصائر والمشروبات الرمضانية فمن الأفضل الابتعاد عنها واستبدالها بالمياه والفواكه الطازجة.


مواضيع ذات صلة

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية