إشعار

Sign Up

سميد

سميد

ينتج السميد عن القمح الخشن المطحون، وهو عبارة عن حبيبات صغيرة لونها مائل إلى الأصفر. وهو على نوعين: ناعم، ويُسمّى أيضاً بـدقيق الفرخة، أو خشن. ويختلف النوعان بحسب درجة الطحن.

شراء السميد وحفظه
تجدين السميد في كل المتاجر ومحلات البقالة. يمكنك حفظه لأشهر في أكياس أو أوعية عازلة للهواء، في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الضوء.

كيف يُستخدم السميد؟
يُستعمل السميد كمكوّن أساسي لصنع الكسكس وعجينة الباستا. كما يدخل في تحضير أنواع عديدة من الحلويات العربيّة أهمها حلاوة الجبن، النمّورة أي البسبوسة، المعمول والكنافة.  كذلك، يمكنك رشّه على صواني الخبز ليشكّل طبقة فاصلة بينها وبين العجين - كـالبيتزا والتارت - أثناء الخبز فيمنعها من الإلتصاق.

فوائد السميد
السميد غني بالألياف وبفيتامين ب، ويحتوي على المعادن كالحديد والمنغانيز. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تخفيض نسبة الإصابة بأمراض السكّري والسرطان ويقوّي جهاز المناعة في الجسم. كما أنّ احتواءه على البروتينات يساهم في بناء خلايا الجسم وأنسجة العضلات.

هل تعلمين؟
إذا كنت تتابعين حمية غذائية لتخفيض وزنك، السميد مثاليّ لك إذ انّه يتطلّب وقتاً للهضم، فيعطيكِ شعوراً طويلاً بالشبع.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 360 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كولسترول 0 ملغكربوهيدرات 73 غالألياف الغذائية 4 غ
بروتين 13 غفيتامين A 0 %فيتامين C 0 %
كالسيوم 2 %حديد 24 %صوديوم 1 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.