إشعار

Sign Up

محلب

محلب بالصور

المحلب نوعٌ من أنواع شجرة الكرز تجمع بذوره نكهة اللوز والكرز في آنٍ معاً. تعود أصول هذه الشجرة إلى المنطقة الشرق أوسطية تحديداً وسط آسيا وهي متوسّطة الحجم وتنمو في المناطق المعتدلة. تستعمل بذور المحلب كتوابل مطحونة في المطبخ وخاصّة لتحضير الحلويات والمخبوزات، نتعرّف معًا في ما يلي إلى أبرز خصائص هذا المكوّن.

شراء وحفظ المحلب
يمكن شراء المحلب مطحوناً من عند العطّارين أو السوبرماركت بأكياسٍ صغيرة، وهو الشكل الأكثر استعمالاً له ويكون على هيئة بودرة بيضاء، في حين يشتريه البعض بذوراً كاملة. يحفظ المحلب المطحون في مكانٍ معتم وبارد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. أمّا الحبّة الكاملة (البذور) فيمكن أن تحفظ في الثلاجة لمدّة أسبوع كامل شرط أن تغسل بالماء البارد وتوضع في حاوية مغلقة. يمكن أيضاً تجفيف المحلب وحفظه في القسم الأعلى من الثلاجة في حاوية محكمة الإغلاق وبالتالي ستحافظين عليه لحوالى سنتين.

كيف يستخدم المحلب؟
يستخدم المحلب في المطبخ مطحوناً على وجه التحديد في الحلى وفي المخبوزات، خاصّة العربية منها في منطقة الشرق الأوسط. يشتهر هذا المكوّن باستخدامه في الحلويات الرمضانية مثل معمول جوز، معمول تمر، صوابع زينب الشهية، حلى التمرية، فيضيف إليها نكهةً خاصّة بفضل رائحته ونكهته الزكية. يشتهر في مصر بمزجه مع السمسم والعسل والمكسرات  وتناوله مع الخبز كحلى.

فوائد المحلب
يحتوي المحلب على الكثير من الفيتامينات أبرزها الفيتامين "أ" و "ج" المفيدين لصحّة الفرد، إلى جانب الكالسيوم، الفوسفور والحديد. وبالتالي يساعد المحلب قي تقوية العظام ويزيل أوجاع الظهر والخاصرة. إلى ذلك يساعد في علاج نزلات البرد والاحتقان الأنفي.

هل تعلمين؟
يساعد المحلب على تقوية الشعر فيأتي في تركيبات العديد من المستحضرات الخاصّة بالشعر والمضادة لتساقطه. أخلطيه بالماء أو ضعيه مع الزيوت الخاصّة بشعرك ثمّ ضعيه على رأسك لحوالى 3 ساعات لتحصلي على شعرٍ قويّ. إلى ذلك يساعد المحلب في القضاء على رائحة الشعر المزعجة الناجمة عن إفرازات فروة الرأس الدهنية.