أطعمة تعالج الإمساك وتنشّط حركة الإمعاء

نقدم لكم أطعمة تعالج الإمساك وتنشّط حركة الإمعاء في الوقت الذي يعاني فيه عدد كبير من الناس حول العالم من الإمساك وما يصاحب ذلك من صعوبة ومعاناة كبيرة أحياناً.

ias

يعد الإمساك من اضطرابات الجهازالهضمي، التي يعاني منها ملايين الناس حول العالم. ويمكن أن يحوّل حياة البعض إلى كابوس حقيقي، ويؤثر على الكثير من مناحي حياتهم اليومية.ويمكن الاعتماد على مشروبات لعلاج الامساك ومجموعة من الأطعمة الفعّالة للتعامل مع الإمساك، وتنشيط حركة الأمعاء والتمتع بصحة جيدة.

أطعمة تعالج الإمساك

وبدلاً من تناول أدوية طبيّة لعلاج الإمساك، يمكنكم علاج الامساك في المنزل باللجوء إلى مجموعة من الأطعمة ذات النتائج السريعة والفعّالة في نفس الوقت. ويشير موقع “أبونيت” الألماني إلى أنَّ هناك عدّة أطعمة للتعامل مع  الإمساك ، وتنشيط حركة الأمعاء، من ضمنها: 

خبز القمح الكامل

ينصح باستبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل في وجبتي الإفطار أو العشاء، حيث إنَّ استهلاك الألياف يلعب دوراً في تنظيم حركة الأمعاء والتخفيف من الإمساك، لكن مع ضرورة عدم الإفراط في استهلاك الألياف للحصول على نتائج فعّالة.

تناول البروكلي

يشير موقع “أبونيت” المتخصّص في الأخبار الطبية، أنَّ النظام الغذائي الغنيّ بالفواكه والخضراوات مفيد بشكل عام لعملية الهضم. ومن بين الأطعمة الغنيّة بالألياف هناك البروكلي، الذي يساعد على دعم صحة الأمعاء.

دقيق الشوفان

تُعد طريقة عمل دقيق الشوفان من بين الأطعمة الصحية للغاية، إذ يحتوي نوعين من الألياف غير قابلة للذوبان والقابلة للذوبان. ويساعد الشوفان على تنظيم عملية الهضم وتسهيل عملية التبرّز والتخلّص من الفضلات، حسب ما كشفت عنه دراسات سابقة.

شرب الماء

أفاد موقع “أبونيت” أنَّ شرب كميات كافية من الماء يساعد على الهضم الطبيعي، مضيفاً أنَّ شرب كوب واحد من الماء في الصباح الباكر وبعد عملية الاستيقاظ يساعد على تحفيز نشاط الأمعاء.

البرقوق

يُعد البرقوق المجفّف أو عصير البرقوف من العلاجات المنزلية القديمة للإمساك. فالفواكه المجففة لا تحتوي الكثير من الألياف فحسب، بل أيضاً على مادة “السوربيتول”، التي تلعب دوراً في تليين البراز.

بذور الكتان

لها تأثير مهم في الجهاز الهضمي، فملعقة طعام واحدة فقط من بذور الكتان تحتوي حوالي 2.8 غرامات من الألياف، ممّا يؤدي إلى التخفيف من حالات الإمساك. لكن ينصح بتناول  بذور الكتان  بكميات مناسبة وعدم تناولها بكميات كبيرة.

الفشار
الفشار.مصدر الصورة:Image by Freepik

الفشار

أورد موقع “أوبونيت” أنَّ الفشار من الأطعمة الغنيّة بالألياف شريطة تحضيره بطريقة صحيحة، أيّ عدم وجود الكثير من الدهون والقليل من السكر والملح. كما يساعد الفشار على عملية هضم الطعام بطريقة جيدة ويحمي من الإمساك، حسب موقع “هيلث”.


مواضيع ذات صلة

وداعاً للنمل: إكتشفوا هذه الخدعة بمكونات بسيطة لإبعاد هذه الحشرات المزعجة!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

بودينغ التفاح بدون خبز، بـ3 مكونات، وصفة مثالية للاستمتاع بهذه الفاكهة الصحية!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

لا تقوموا بشوي الدجاج دون القيام بهذه الخطوة أولًا!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

أفضل طريقة لسلق عرانيس الذرة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية