أفضل مشروبات لعلاج جفاف الجسم

ما هي أفضل مشروبات لعلاج جفاف الجسم؟ تعرفوا معنا في هذا المقال على أبرز المشروبات التي يمكن اللجوء اليها لمعالجة جفاف الجسم !

ias

يُعتبر الماء أحد المكونات الأساسية لجسمنا، بحيث لا يمكننا العيش بدونه، وبالتالي فإنَّ أيّ نقص منه قد يُهدّد حياتنا ويُسبب مضاعفات صحية خطيرة. قد تنشأ أنواع كثيرة من المضاعفات الصحية بسبب نقص الماء أو الجفاف، ومع ذلك، هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعدنا لتعويض فقدان الماء من أجسامنا. وسنتطرّق في ما يلي الى أفضل المشروبات المستعملة لمعالجة الجفاف.

مشروبات تعالج الجفاف

بالرغم من دوره الحيوي والأساسي للجسم، إلاّ أنَّ الماء ليس العلاج الوحيد لمشكلة جفاف الجسم، إذ تساعد العديد من المشروبات على الترطيب، أبرزها:

ماء جوز الهند

عند الإصابة بالجفاف، فإنَّ الجسم يحتاج ما هو أكثر من مجرد السوائل ليستعيد توازنه.

ويعتبر ماء جوز الهند جيداً للشرب عند الإصابة بالجفاف، إذ يوفر المياه التي يحتاج إليها الجسم ويمده بالشوارد( الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم و الماغنيسيوم) وبعض الكربوهيدرات. هذا مهم للغاية عند الإصابة بالجفاف وتعذّر الاحتفاظ بالكثير من العناصر الأخرى. وقد يساعد أيضاً على درء تشنّج العضلات.

يوفر الكوب الواحد (237 مل) من ماء جوز الهند غير المحلى 9% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم و45 سعرة حرارية. وتبيّن أنّ فوائد ماء جوز الهند عديدة كونه قادر على تعويض السوائل المفقودة في أثناء التمارين الرياضية بنفس كفاءة المشروبات الرياضية.

أفضل علاج لجفاف الجسم
أفضل علاج لجفاف الجسم

اللبن الرائب

مفيد لمحاربة الجفاف، وغنيّ بالماغنيسيوم والبوتاسيوم، ويعوّض المعادن التي يفقدها جسمكم أثناء الجفاف، كما أنَّ  تناول اللبن الرائب له دور كبير في  تحسين الهضم، والحدّ من التعرّض لحدوث مشاكل في المعدة والأمعاء.

البطيخ، الكنتالوب والشمام

تحتوي الفاكهة والخضراوات على نسبة كبيرة من الماء، وهي خيار رائع لمدّ الجسم بالسوائل، خاصةً الفاكهة مثل البطيخ والشمام والكنتالوب، فهي تحتوي نسبة عالية جداً من الماء، ما يجعلها خيارات ممتازة عند الإصابة بالجفاف.

يشكل كوباً واحداً (152 غراماً) من مكعبات البطيخ نحو 92% (139 مل) من الماء. ويحتوي الكنتالوب والشمام نسباً مشابهة.

قد يساعد حفظ الفاكهة في الثلاجة على تبريد الجسم إذا كان الجفاف ناتجاً عن الحرارة. يمكن أيضاً تجميدها ولعقها إذا كان الشخص يعاني الغثيان.

الحساء والمرق

يقدم الحساء والمرق نسبة كبيرة من الماء والشوارد على غرار ماء جوز الهند، وهو تركيبة رئيسية للترطيب.

فمرق العظام وغيره من الحساء الذي يتضمن بروتينات الحيوانات يوفر الكولاجين، وهو بروتين مستخلص من الحيوانات ومهم لصحة المفاصل، خاصةً إذا كان الجفاف ناتجاً عن فرط الإجهاد.

ماء الشعير

يعتبر وسيلة رائعة لمساعدة الجسم على استعادة العناصر الغذائية المفقودة، لأنه غنيّ بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إذا كنتم تفكرون في كيفية علاج الجفاف لدى كبار السن، فإنَّ ماء الشعير قد يساعد كثيراً.

عصير التوت

يحتوي عصير التوت البري نسبة عالية من الماء، ويحتوي عصير التوت أيضا كمية مناسبة من السكر والملح، والتي يفقدها الجسم عندما تصابون بالجفاف.

ماء الليمون

يحتوي الليمون كميات وافرة من الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم، ويساعدكم شرب ماء الليمون على تعويض هذه العناصر الغذائية المفقودة ويجعلكم تشعرون بتحسّن.


مواضيع ذات صلة

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

جدول وجبات لو كارب لمدة 7 أيام خسارة وزن أكيدة

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

أشهى أكلات رمضانية بالصور والمقادير جربوها ولن تندموا!

فوائد عصير الافوكادو مع المانجو والتفاح: حارق الدهون!

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

أكلات قليلة السعرات الحرارية للرجيم تعرفوا عليها

أفكار وجبة فطورغني بالألياف ولا ألذ

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

إشتركي بنشرتنا الإخبارية