أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر لا تتأخروا في إدخالها إلى حميتكم الصحية

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على أفضل 10 أطعمة لمرضى السكر ولا تتأخروا في إدخالها إلى حميتكم الغذائية الصحية.

ias

يمكن أن تساهم الحمية الغذائية المتبعة من قبل مريض السكري في التحكم بمستويات سكر الدم، ولذلك يجب معرفة الخيارات الصحية للأطعمة والمشروبات، ذلك لأن احتواء الأطعمة نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون، والصوديوم يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، ويساهم في عدم انضباط السكر في الدم. إليكم أبرز الخضروات التي ترفع الضغط، تجنبوها لأنها خطيرة!

مأكولات مناسبة لمرضى السكري

1- الأسماك الدهنية

تُعد الأسماك الدهنية من أكثر الأطعمة الصحية للجسم، ومنها سمك السلمون، السردين، والماكريل وغيرها بالتالي هي تعتبر مصادر ممتازة لأحماض أوميغا-3 الدهنيّة التي توفر العديد من الفوائد لصحة القلب، ومن الجدير بالذكر إلى أنّ الحصول على ما يكفي من هذه الدهون بشكل منتظم يُعد أمرًا مهمًّا بالنسبة للمصابين بالسكري.

سمك السلمون
سمك السلمون

2- الخضراوات الورقية

تعتبر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، والمنخفضة بالسعرات الحرارية، كما أنّها تُعدّ منخفضةً جدًا بالكربوهيدرات القابلة للهضم، ولذلك لن يؤثر تناولها بشكل كبير في مستويات سكر الدم. تعرفوا على أشهر أنواع الورقيات الخضراء وأسمائها.

3- منتجات الألبان

يُمكن أن تساعد منتجات الألبنان وبشكل خاص الحليب والزبادي على بناء العظام والأسنان. كما أنها إضافة إلى غناها بالكالسيوم فالعديد من هذه المنتجات يعمل على مد الجسم بفيتامين د. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المكونات تحتوي كميات قليلة من الكربوهيدرات التي تؤثر بشكل ايجابي على المصابين بالسكري.

لبن زبادي
لبن زبادي

4- المكسرات

تعد المكسرات إضافة ممتازة للنظام الغذائي، فهي تحتوي الدهون الصحيّة، التي تساعد على التحكم في الشهيّة وتعمل على تقليل الجوع. كما أنّها توفر الألياف والمغنيسيوم للجسم. إضافة إلى ذلك فإنّ بعض أنواعها كالجوز مثلًا يعتبر مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنيّة، ويعتبر ملائم للمصابين بداء السكري.

5- البطاطس الحلوة

البطاطس الحلوة هي من الخضراوات النشوية التي تعتبر مصدرًا غنيًّا بالألياف الغذائية وفيتامين أ، كما أنّها تعدّ مصدرًا جيّدًا لفيتامين ج، والبوتاسيوم، وفي حال الرغبة بتناول طعام حلو يُمكن لمرضى السكري تناول البطاطس الحلوة مع القرفة.

6- البيض

قد يقلل البيض من الالتهاب، ويحسن حساسية الأنسولين، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، بالتالي يغير حجم وشكل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، كما أنه يعتبر من الأطعمة المفيدة لمريض السكري.

بيض مسلوق
بيض مسلوق

7- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون البكر حمض الأوليك، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي قد تعمل على تحسين إدارة نسبة السكر في الدم، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية.

8- الفاصولياء

تتكون الفاصوليا من كربوهيدرات عالية الجودة وبروتين وألياف قابلة للذوبان، وهي مصدر جيد للمغنيسيوم والبوتاسيوم بالتالي يساعد هذا المكون على استقرار مستويات السكر في الدم.

9- الفراولة

إذا كنتم تبحثون عن أطعمة بمذاق حلو، فحاولوا تناول وجبة خفيفة مكونة من كوب من الفراولة، الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعد قليلة السعرات الحرارية بالتالي يمكن اعتبارها من الفواكه المناسبة لمريض السكري.

10- المشمش

يحتوي المشمش الطازج فيتامين أ، وهو يُعدّ مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، بالتالي يُمكن إضافة القليل من المشمش إلى السلطات لتحضير وجبة صحية ملائمة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.


مواضيع ذات صلة

تناول وجبة واحدة في اليوم لمدة شهر بين المضار والفوائد!

فوائد عصير الثوم والبصل علاج فعّال للسعال

بمكونات سهلة وخطوات بسيطة إليكم أسهل طريقة لتحضير كيكة الجزر بالقرفة في المنزل

أفضل طرق خسارة الوزن بشكل طبيعي وسريع

الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول وأسباب ارتفاعها

أسهل طريقة للتخلّص من الجوع خلال الصيام

فوائد تناول البطيخ بشكل يومي: إكتشفوا ما هو تأثير هذه الفاكهة على جسمكم

اطباق تراثية سعودية أصيلة يقدمها مدونون وطهاة سعوديون احتفاءً بيوم التأسيس

معدل نزول الوزن الطبيعي خلال شهر ونصائح لخسارة الوزن الزائد

الكيكة اليومية الاقتصادية جهزوها في 5 دقائق بطريقة سهلة وسريعة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية