أضيفي الوصفة إلى كتاب طبخ

تسجيل الدخول سبق أن أضفت الكتاب؟ سجّلي دخولك

أضيفي كتاب طبخ جديد
من الضروري أن تملأي كلّ الخانات التي تتضمّن علامة * (*)
اسم كتاب الطبخ *
يمكنك استخدام الأحرف والأرقام ورموز !()-+{}[] فقط. يجب أن يبدأ اسم كتاب الطبخ بحرف.

في حال لم تكوني مسجلة، سوف يتمّ تحويلك تلقائياً إلى صفحة التسجيل قبل إضافة كتاب الطبخ.

إشعار

Sign Up

لهذا السبب الخطير، إياك أن تتناولي أرز غير ساخن!

اضرار تناول الأرز البارد

الأرز هو جزء أساسي جدًا في عدد كبير من أطباق المطبخ العربي، ونتناوله عدة مراتٍ في الأسبوع أو حتى يوميًا. لكن هل تعرفين أنّ تناول الأرز البارد أو على درجة حرارة الغرفة أو غير الساخن تمامًا يعرض حياتك للخطر؟

يحتوي الأرز المطهو البارد على بويضات بكتيريا تسبب التسمم الغذائي، وتكون موجودة في الأرز قبل طبخه حتى. تُعرف هذه البكتيريا بالعصية، وتنتقل إلى حبات الأرز من التراب. تعيش هذه البكتيريا حتى بعد تعرض الأرز لدرجات الحرارة المرتفعة أثناء الطبخ لكنها تبقى نائمة. عندما يتم ترك الأرز خارج الثلاجة ليبرد بعد سلقه، هناك احتمال كبير أن تستيقظ هذه البكتيريا. تسبب بكتيريا العصية التسمم الغذائي وقد تصبح مميتة عند الأولاد أو عند الأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة.

إذا تناولت أرز بارد أو غير مسخّن جيدًا، سوف تبتلعين هذه البكتيريا وتشعرين بعد وقتٍ قصيرٍ بأعراض التسمم الغذائي. ومن أعراض هذا التسمم نذكر الغثيان والقيء والإسهال. من الأفضل أن تتناولي الأرز طازجًا قبل أن يبرد وإذا أردت الإحتفاظ بالبقايا، تأكدي من تسخينها جيدًا على حرارةٍ عالية. لحسن الحظ، تموت بكتيريا العصية عند تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة على عكس البويضات.

تزول أعراض التسمم الغذائي بعد 24 ساعة، ومن الضروري جدًا الذهاب إلى المستشفى إذا دامت الأعراض لفترة أطول. أما إذا لاحظت ظهور هذه الأعراض عند أولادك، انقليهم إلى المستشفى على الفور.

إليك أيضًا من أطيب طبخة: هذه الأخطاء تفسد الأرز عند طهيه!

التعليقات

إختبار الشخصية

أخبرينا ماذا تأكلين وسنحزر الكثير عن شخصيتك!