أطعمة تسبب التسمم الغذائي

هل تعرفين سيدتي ان هناك بعض الأطعمة عرضة أكثر من غيرها لخطر التلوث؟ وينتج هذا التلوث عن أسباب عديدة أهمها طريقة الحفظ الخاطئة فتنتشر البكتيريا والفيروسات في مأكولاتك وتؤدي إلى التسمم الغذائي. تبدأ أعراض التسمم الغذائي من بعد تناول هذه الأطعمة وتسبب الإعياء، القيء، الإسهال وفي بعض الحالات قد تسبب بالحمى. يعرفك اطيب طبخة إلى أنواع هذه الأطعمة وكيفية تجنب التسمم الغذائي.

ias

1- البيض

تفادي غسل البيض، فذلك يؤدي إلى تدمير غشاء القشرة الذي يحميه من الجراثيم خاصة أن هذه النوع من المأكولات عرضة لبكتيريا السلمونيلا. حافظي على البيض في الثلاجة على درجة حرارة معتدلة وتقيدي بتاريخ إنتهاء الصلاحية المشار اليها على العلبة.

2- الكريمة

إذا كنت من محبي قوالب الكيك بالكريمة، إحذري، فتناول الكريمة يؤدي أحياناً إلى الإصابة ببكتيريا العنقودية خاصة ان هذا النوع من الطفيليات غير مرئي، أي لا يغير في لون أو رائحة الكريمة.

3- اللحم

تتواجد بكتيريا الأشريكية القولونية في الأمعاء لكن تواجدها في اللحم قد يؤدي إلى التسمم الغذائي. تجنبي هذه البكتيريا من خلال طبخ أطباق اللحم جيداً على حرارة تفوق الـ65 درجة مئوية للتأكد من القضاء على الميكروبات. ولا تنسي تنظيف وتطهير أدوات المطبخ المستخدمة لتحضير اللحم.

4- الدجاج

كما اللحم، الدجاج عرضة أيضاً لبكتيريا من نوع آخر وهي بكتيريا الملتوية أو العطيفة. حضري أطباق الدواجن بتأن وتأكدي ان الدجاج نضج جيداً قبل تناوله.

5- العسل

بالرغم من طعمه الشهي واحتوائه على العديد من المواد المغذية، من المفضل عدم تقديم العسل إلى للأطفال ما دون السنة تجنباً من مخاطر التسمم بالبكتيريا المطثية الوشقية. تطلق هذه البكتيريا عند هضمها سماً قوياً وتسبب فقدان الشهية والإمساك، لذلك يفضل طبخ العسل قبل تقديمه للأطفال.


مواضيع ذات صلة

مشروبات تسرّع عملية الأيض وتفقدكم وزناً

معدل نزول الوزن الطبيعي خلال شهر ونصائح لخسارة الوزن الزائد

إليكم وصفة كريب ل4 أشخاص بالمكونات الدقيقة!

فوائد تناول البطيخ بشكل يومي: إكتشفوا ما هو تأثير هذه الفاكهة على جسمكم

فوائد عصير الثوم والبصل علاج فعّال للسعال

هل التمر يرفع السكر في الدم؟ وما الكمية المناسبة؟

بودرة جوز الهند: ستندهشون من فوائدها!

الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر إكتشفوا الأسباب

أفضل خبز لمرضى السكر وكيفية اختياره

تناول وجبة واحدة في اليوم لمدة شهر بين المضار والفوائد!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية