الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر إكتشفوا الأسباب

الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر إكتشفوا الأسباب، فما العلاقة التي تربط بين الدوخة والسكر؟وما هي العوامل للشعور بالدوخة بعد الأكل؟

ias

في غالب الأحيان تكون الدوخة من أولى العلامات التي تدل على الجوع أو البقاء لفترة طويلة بدون طعام، ولكن في بعض الأحيان قد يشعر البعض بالدوار أو الدوخة بعد تناول الطعام، فأسباب الدوخة والنعاس بعد الأكل مؤشرات لأمراض خطيرة!

الدوخة بعد الأكل وعلاقتها بالسكر

يرتفع سكر الدم عادة بعد الأكل، وهذا ما يفسر الشعور بالدوخة قبل الأكل،ثم الإحساس بتحسن بعد تناول الطعام، ولكن في بعض الأحيان يحدث العكس، فنعاني من انخفاض سكر الدم والدوخة بعد الأكل،والذي قد يحدث لعدة أسباب، منها:

نقص سكر الدم التفاعلي

تُعرف هذه الحالة بنقص السكر بعد ساعتين إلى 3 ساعات من تناول الطعام، وغالبًا ما تحدث بكثرة مع المصابين بمرض السكري أو مقدمات السكري (Prediabetes)؛ لأنّ أجسامهم تواجه مشكلة في إنتاج الكمية المناسبة من الإنسولين، فما هو غذاء مرضى السكري؟

تناول أدوية السكري

قد تسبب بعض أدوية السكري، كالإنسولين، إحساسًا بالدوخة بعد الأكل؛ وذلك بسبب انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم انخفاضًا شديدًا أثناء سريان مفعول الدواء عند تناوله قبل الوجبة، لذا يجب على مرضى السكري الذين يعانون من الدوخة بعد الأكل بانتظام مراجعة طبيبهم ليقلل من الجرعة، أو يغير الدواء، أو يعدل جدول وجباتهم.

هضم الطعام بسرعة

يمكن أن يحدث نقص سكر الدمّ لدى غير المصابين بالسكري، كأولئك الذين خضعوا لجراحة في المعدة؛ وذلك بسبب هضمهم للأطعمة بسرعة كبيرة؛ ممّا يصعب على الجسم امتصاص الجلوكوز منها، فما هي أخطر الفواكه لمرضى السكري؟

الدوخة بعد الأكل
الدوخة بعد الأكل

عوامل أخرى

هناك عوامل أخرى قد تكون السبب للشعور بالدوخة بعد الأكل، ومنها:

  • إنخفاض ضغط الدم
  • المحفزات الغذائية


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع البروتين للتسمين وأفضل وقت لشربه

وجبات تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن تعرفوا عليها

فوائد الترمس للجسم لا تستغنوا عنه!

فوائد التين والزيتون على الريق: طاقة حيوية وشباب دائم!

هل البصل مسموح في الكيتو؟ وشرط تناوله

طريقة أكل التين المجفف بالخطوات

هل العسل مسموح في الكيتو؟ وما هي أبرز البدائل؟

تجربتي مع ترك السكر لمدة أسبوع: نتائج مذهلة في التنحيف وشعور بالراحة

الحليب والقولون العصبي والعلاقة بينهما

هل الشمام يزيد الوزن؟ حقائق مدهشة!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية