أضيفي الوصفة إلى كتاب طبخ

تسجيل الدخول سبق أن أضفت الكتاب؟ سجّلي دخولك

أضيفي كتاب طبخ جديد
من الضروري أن تملأي كلّ الخانات التي تتضمّن علامة * (*)
اسم كتاب الطبخ *
يمكنك استخدام الأحرف والأرقام ورموز !()-+{}[] فقط. يجب أن يبدأ اسم كتاب الطبخ بحرف.

في حال لم تكوني مسجلة، سوف يتمّ تحويلك تلقائياً إلى صفحة التسجيل قبل إضافة كتاب الطبخ.

إشعار

Sign Up

لا تخلطي ابداً بين البيكينج باودر والبيكينج صودا! هذا هو الفرق بينهما

الفرق بين البيكنج بودر والبيكنج صودا

الشبه كبير بين السكر والملح، الا ان النتيجة متعاكسة تماماً! هذا هو الحال بالنسبة للبيكينج صودا والبيكينج باودر. فعلى الرغم من تشابه هذين المكونين بالإسم واللون، الا ان الخلط بينهما خطأ كبير!

اليك الفرق بين البيكينج باودر والبيكينج صودا في هذا المقال من اطيب طبخة وطريقة استخدام كل منهما حتى لا تخلطي بينهما.

البيكينج صودا

عندما يتم دمج بيكربونات الصودا (البيكنج صودا) مع مكونات رطبة وحمضية (مثل الزبادي، الشوكولاتة، الحليب، والعسل)، ينتج التفاعل الكيميائي الحاصل حينها بعض الفقاعات من ثاني أكسيد الكربون الذي يتمدد اثر حرارة الفرن، مما يؤدي إلى توسع المخبوزات أو ارتفاعها. يبدأ التفاعل فوراً عند مزج المكونات ، لذلك يجب خبزها على الفور والّا لن تحصلي على النتيجة اللازمة. قبل اساخدامه في وصفاتك،إختبري جودة بيكاربونات الصوديوم بدقائق!

البيكينج باودر

يحتوي البيكينج باودر على البيكينج صودا ولكنه يشمل ايضاً العامل الحمضي (كريمة التارتار) والعامل المجفف (النشاء) مما يعني ان المواد لا تتفاعل الا بإضافة السائل اليها. اذا لم يتوفر لديك هذا المكون، اليك عزيزتي 5 بدائل للبيكنج بودر موجودة في المطبخ وتعطي النتائج نفسها!

الاستبدال في الوصفات

  • لا يمكن استبدال البيكنج باودر بالبيكنج صودا، إلا إذا كانت الوصفة تحتوي على أحماض مثل الدبس، عصير الليمون الحامض أو البرتقال، اللبن لارائب اوالزبادي، او السكر البني.
  • أن تأثير البيكنج صودا أضعف من البيكنج باودر، فمن اجل الحصول على نفس النتيجة عند استبدال البيكنج باودر بالبيكنج صودا، يجب زيادة كمية البيكنج صودا، ولكن ذلك يؤثر على الطعم، وتكون النتيجة مرّة.
  • لا يمكن كذلك استبدال البيكنج صودا بالبيكنج باودر في نفس الوصفة، لأن كمية البيكنج صودا تكون كبيرة نسبياً في الوصفة حيث أن مفعولها ضعيف. فإذا استبدلت نفس الكمية بالبيكنج بودر قد يؤدي هذا إلى فوران الكيك.