بين البلح والتمر؛ أيهما صحي أكثر؟

حتى تختاروا الفاكهة المناسبة لا بدّ أن تنتبهوا الى العناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكم لذلك نقدم لكم في ما يلي الفرق بين البلح والتمر من الناحية الغذائية والصحية حتى تختاروا الافضل لصحتكم في كل الاوقات.

ias

سواء أكنا نستمتع بكوب من القهوة الصباحية أو كنا نحتاج إلى دفعة من النشاط بعد الظهر، قد نحتاج إلى تناول سناك غني بالسكر. يستمتع الكثيرون بتناول التمر أو البلح مع القهوة والمشروبات الساخنة ولكن أيّهما صحي أكثر؟ تعالوا نتعرف إلى الجواب سوياً!

ما هي مميزات البلح؟

يشتهر البلح منذ مئات السنين على أنه من الأكلات الحلوة واللذيذة وتشتهر العديد من الدول العربية بزراعته وتصديره إلى العالم.

يحتوي البلح خصائص غذائية متنوعة وهو من الفواكه المحببة على قلوب الصغار والكبار على حدّ سواء كما أنه غني بالمعادن والألياف الغذائية والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين كما تسهّل عملية الهضم وتقوي العظام.

ما هي مميزات التمر؟

يمرّ البلح بعدة مراحل قبل أن ينضج ويتحوّل إلى رطب ومن ثمّ إلى تمر. يتميز التمر بنكهته الحلوة أكثر من البلح، وهو ملك السفرة العربية إذ يحوي العناصر الغذائية نفسها التي يقدمها البلح من حماية الأمعاء والجهاز الهضمي مروراً بعلاج فقر الدم وتقوية العظام وصولاً الحفاظ علي صحة القلب ومحاربة الالتهابات.

هو مفيد للسيطرة على ضغط الدم وينصح الأطباء مرضى السكري بتناوله بكميات محدودة إذ يمدّ الجسم بنسبة من السكر والكربوهيدرات البسيطة مثل الجلوكوز، السكروز والفروكتوز.

ما هو الفرق بين البلح والتمر؟

يحتوي البلح قيم غذائية متنوعة إئ أنه غني بالفيتامين أ، الثيامين، حمض الفوليك، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس والحديد. في المقابل، يحتوي التمر نسبة مهمة من الماء والألياف المفيدة للأمعاء كما يتكوّن معظمه من الكربوهيدرات والسكر البسيط الذي يمدّ الجسم بالطاقة لذلك ينصح الرياضيون بتناوله. هو غني بالمعادن التي يحتويها البلح بالإضافة إلى الفيتامين ب، المغنيزيوم والفوسفور.

أيهما صحي أكثر؟

يعتمد الاختيار بين البلح والتمر على الهدف الذي تطمحون إلى تحقيقه. إذا كنتم في رحلة لخسارة الوزن وتبحثون عن فاكهة قليلة السعرات الحرارية والسكر، فالبلح هو اختياركم الأول. أما إذا كنتم تحاولون زيادة الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، فالتمر يقدّم لكم فوائد أكثر إذ أن تجفيف البلج يجرّده من الماء وبالتالي يرفع نسبة السعرات الحرارية ومستوي التركيز في العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم.


مواضيع ذات صلة

طريقة تنظيف غسالة الصحون أريستون

افضل العصائر الطبيعية للجسم

اكلات إيطالية تُغني سفرتكم في أي وقت!

أطعمة غنية بالبروتين لا تستغنوا عنها

أبرز فوائد الشعير المطحون

الفراولة المجففة سهلة التحضير وكثيرة الفوائد

هل يمكن خسارة ٥ كيلو في اسبوع؟

فوائد الشاي كثيرة وتختلف بحسب نوعه

أسهل طريقة لتنظيف القلاية الهوائية فيليبس من الداخل

أكلات شامية لذيذة جداً تناسب سفرتكم !

إشتركي بنشرتنا الإخبارية