إلى جانب طعمه اللذيذ، ما تأثير السكر على مزاجك؟

يصعب على الكثير من الاشخاص التخلي عن الحلويات في يومياتهم أولاً لطعمها اللذيذ، وثانياً لما لها من تأثير على مزاجهم. فما هو تأثير السكر على مزاجك؟ اكتشفي الاجابة من موقعنا.

ias

تأثير السكر على المزاج:

تتكون الكثير من الاطعمة التي نتناولها بشكل شبه يومي من كمية من السكر. عند تناول السكر تتحول هذه الكمية الى فركتوز داخل الجسم. يتحوّل الفركتوز بعدها الى جلوكوز في الجسم، والجلوكوز هو السكر الذي يمر عبر مجرى الدم. عند تناول كميات كبيرة من السكر ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم مما يؤدي الى ارتفاع نسبة الانسولين أيضاً. يلعب الانسولين دوره في تنظيم نسبة الجلوكوز، اضافةً الى دوره الاساسي في تنظيم نشاط العديد من الهرمونات بما في ذلك الألدوستيرون الذي ينظم ضغط الدم، والهرمونات التناسلية مثل الإستروجين والتستوستيرون، وهرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين. عندما يرتفع الانسلوين بفعل ارتفاع نسبة الجلوكوز فإن هذا الامر يؤدي الى ارتفاع هذه الهرمونات أيضاً مما يؤثر على المزاج بشكل مباشر، وعلى الشهية وضغط الدم والتركيز أيضاً.

كيفية الحد من تناول السكر:

  • كبح الشهية واللجوء الى البدائل: في كل مرة ترغبين بتناول كمية اضافية من أي نوع من الحلويات، احرصي على كبح شهيتك المفتوحة واحرصي على اللجوء الى البدائل الصحية التي تحتوي على السكر الطبيعي مثل العسل والتوت مثلاً.
  • تناولي الاطعمة التي تساعد على استقرار السكر في الدم.
  • تحديد مصادر السكر المستتر: عليك معرفة ما هي أنواع الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الغير المعروفة أو الظاهرة، حيث يمكن أن يؤثر التأثير التراكمي للسكريات المخفية والمحليات الصناعية سلبًا على مزاجك أيضاً.


مواضيع ذات صلة

افضل عجينة سمبوسة بخطوات سريعة جدا

العادات الغذائية السيئة الاكثر شهرةً في العالم!

اكلات تساعد على التخلص من الاكتئاب

فوائد الفلفل الاخضر على الصحّة

مضاعفات قد تعانون منها في حال اتباعكم دايت غير صحي!

طبق اللحسه: كم سعرة حرارية فيه؟

إذا كنتم من محبي المعجنات، اليكم تأثيرها الحقيقي على صحتكم

فوائد القرنفل على الريق وأبرز تأثيراته الصحيّة

اكتشفوا تجربتي مع اكل الثوم قبل النوم، النتيجة خيالية

الطريقة الصحيحة لقراءة القائمة الغذائية على المنتجات قبل شرائها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية