هل اتباع نظام الصيام المتقطع يؤدي إلى الاصابة بالسكري أو الوقاية منه؟

برناديت قلايلي برناديت قلايلي

اكدت جميع الدراسات التي بحثت في نتائج نظام الصيام المتقطع على الاجسام فعاليته في تحقيق خسارة الوزن، لكن في الوقت نفسه فقد أكدت هذه الدراسات أن هذا النظام في الحقيقة ليس أكثر فعّالية من أي نظام غذائي آخر، كما أن الكثير من الاشخاص يصعب عليهم في الاساس الصيام لفترة طويلة، إضافةً الى الآثار الجانبية للصيام لوقتٍ طويل. فهل مرض السكري يعتبر واحد من الآثار الجانبية لهذا النظام؟ اكتشفي اذا كان اتباع نظام الصيام المتقطع يؤدي الى الاصابة بمرض السكري أو الوقاية منه!

ias

مبدأ الصيام المتقطع:

المبدأ الأساسي لنظام الصيام المتقطع هو أنه في فترة الصيام يتم تكسير الطعام الذي نأكله بواسطة الإنزيمات الموجودة في أمعائنا وينتهي بها الأمر في النهاية كجزيئات في الدم. تُهضم الكربوهيدرات، وخاصةً السكريات والحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض والأرز بسرعة، وتتحول داخل الجسم إلى سكر أي جلوكوز، والذي تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة. في حال لم تَستخدم الخلايا كل الكمية، ففي هذه الحال ستُخزن الكمية المتبقية في الخلايا الدهنية. هرمون الانسولين هو الهرمون المسؤول عن إدخال السكر الى الخلايا الدهنية، وهو هرمون يصنع في البنكرياس. عند إتباع نظام الصيام المتقطع لا يتناول الأشخاص عادةً وجبة خفيفة، لذلك فإن مستويات الأنسولين حينها ستنخفض، ويمكن للخلايا الدهنية بعد ذلك إطلاق السكر المخزن، لاستخدامه كطاقة. عندما تنخفض مستويات الأنسولين في الجسم حينها يتحقق فقدان الوزن . هذا هو إذاً مبدأ نظام الصيام المتقطع: السماح لمستويات الأنسولين بالهبوط بدرجة كافية ولوقت كافٍ لحرق الدهون لدينا.

تأثير نظام الصيام المتقطع على مرض السكري:

من هذا المنطلق يساهم نظام الصيام المتقطع في الوقاية بشكل غير مباشر من مرض السكري ويساعد في خفض مستوى الانسولين بسبب تناول كميات أقل من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر. لكن تبقى العوامل الاخرى التي قد تسبب عادة الاصابة بمرض السكري.


مواضيع ذات صلة

كيف اعرف نوع الجنين فى الشهر الثالث بدون سونار

المعجنات تزيد الوزن، حقيقية أم خرافة؟

ماسك بذور الكتان للشعر

نصائح الشهر السابع من الحمل

هل فطريات الفم خطيرة وما هي طُرق علاجها؟

علاج لتساقط الشعر

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

طريقة تنظيف البشره في المنزل

فوائد الطماطم للحامل

لا ترمي قشر البرتقال بعد اليوم بل حضري بواسطته ألذ حلى

إشتركي بنشرتنا الإخبارية

شاركينا بريدك الالكتروني وادخلي السحب لفرصة ربح جائزة قيمة!

Logo, Trademark, Symbol