شرب الماء البارد أو الدافئ..أي منهما يحرق سعرات حرارية أكثر؟

شرب كمية كافية من الماء أساسي لتنشيط الجهاز الهضمي وتسريع عملية خسارة الوزن. يعتقد البعض أنّ الماء الدافئ يفيد هذا الهدف أكثر من الماء البارد، والبعض يؤمن بالعكس. فما هي حرارة الماء المناسبة لحرق نسبة أعلى من السعرات الحرارية؟

ias

في العام 2003، أقيمت دراسة في ألمانيا على 14 شخصًا يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا ويتمتعون بتركيبة جسمٍ مماثلة فيما بينهم. طُلب من بعض الأشخاص شرب الماء البارد والمثلّج خلال فترة الدراسة، وتبيّن أنّ هؤلاء الأشخاص حرقوا السعرات الحرارية بنسبة 30 في المئة أكثر من الأشخاص الذين شربوا الماء على درجة حرارة الغرفة. استنتجت الدراسة أنّ شرب 2 لتر من الماء البارد في اليوم يحرق 100 سعرة حرارية من دون القيام بأي مجهودٍ إضافي. لاقت هذه الدراسة ترحيبًا كبيرًا في كل أنحاء العالم وساد المُعتقد أنّ الماء البارد هو الحل لخسارة الوزن.

لفتت هذه الدراسة انتباه الأطباء والباحثين، فقرروا إعادة الدراسة على مجموعاتٍ أكبر بمعايير مختلفة. تبيّن أنّ الجسم فعلاً يحرق السعرات الحرارية عند شرب الماء البارد لأنه يقوم بمجهودٍ حتى يدفأ الماء. لكن نسبة السعرات الحرارية لا تتخطى الـ5 سعرات للكوب الواحد، وهذه نسبة منخفضة جدًا لا تؤثر على عملية خسارة الوزن. هذا لا يعني أن تتوقفي عن شرب الماء، لكن اختاري الحرارة التي تفضلينها وانسي الإعتقاد الشائع أنّ الحرارة تؤثر على الوزن. إليك طريقة حساب كمية الماء التي يحتاج إليها جسمك في اليوم.


مواضيع ذات صلة

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

انواع المربى أشهر الوصفات

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية