طرق استخدامات عرق السوس الصحيّة تحوّله إلى علاج لـنصف الأمراض التي تصيبنا

عرق السوس هو نبات عشبي معمر اسمه العلمي جلايسيريزا جلابرا. تعرفوا على طرق استخدامات عرق السوس الصحيّة تحوّله إلى علاج لـنصف الأمراض التي تصيبنا.

ias

يمتاز عرق السوس بمذاقه الحلو، ويستخدم كمادة محلّية في العديد من الأطعمة والحلوى، وقد استخدم منذ ما يزيد عن ثلاثة آلاف عام في الطب البديل كنبات طبي نظرًا لفوائده الطبية والعلاجية، مثل المساهمة في علاج آلام الكلى، والسعال، وحرقة المعدة، وفوائده لعلاج الإمساك. جربوا شراب عرق السوس.

إستخدامات عرق السوس الصحية

تستخدم الجذور الجافة من نبات عرق السوس في علاج العديد من المشاكل الصحية، وتشمل أهم فوائد عرق السوس ما يلي: تعرفوا على أبرز فوائد عرق السوس.

فوائد عرق السوس للمعدة والقولون

يعمل عرق السوس على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ومن فوائد عرق السوس للمعدة ما يلي:

  • يسرع من شفاء بطانة المعدة في حالات تسمم الطعام، وقرحة المعدة، والتهابات المعدة، وذلك لاحتوائه على مواد ذات خواص مضادة للالتهاب.
  • يُخفّف من آلام المعدة والغثيان وحرقة المعدة، ويعود السبب في ذلك إلى بعض مركبات الفلافونويد الموجودة في جذره، مثل مركبات الجلابريدين والجلابرين.
  • يساعد في علاج القرحة الهضمية، حيث يساهم مستخلص عرق السوس في قتل بكتيريا الملوية البوابية أحد أسباب قرحة المعدة. جربوا علاج حموضة المعدة.
  • يخفف من أعراض الارتجاع المريئي وحرقة المعدة، وذلك لاحتوائه على حمض الجلاسيريتينيك.
  • أما فوائد عرق السوس للقولون فتشمل علاج الإمساك، واحتمالية المساهمة في علاج وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون عن طريق تثبيط بعض الإنزيمات المنشطة لنمو الأورام.

فوائد عرق السوس لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي

عرق السوس من النباتات التي يوصى بها لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، ومن فوائده:

  • التخلّص من البلغم، حيث يعمل كطارد للبلغم ويساعد في طرد المخاط والمواد الأخرى من القصبات الهوائية والرئتين.
  • علاج السعال، ونزلات البرد، والتهاب القصبات الهوائية، وبعض أمراض الرئة، مثل مرض السلّ.
  • علاج الربو، حيث يساعد في تقليل الانقباضات في الشعب الهوائية، مما يساعد في تخفيف أعراض الربو. تعرفوا على مشروبات لعلاج ضيق التنفس، تناولوها بانتظام.
  • الوقاية من التهاب الحلق بعد الجراحة، إذ تساعد الغرغرة بمحلول عرق السوس لمدة 1-15 دقيقة قبل الجراحة في منع أو الحدّ من شدّة التهاب الحلق ما بعد الجراحة لدى المرضى الذين يتم استخدام أنبوب تنفس لهم.

فوائد عرق السوس لعلاج السرطان

تساعد مادة البوليفينول الموجودة في نبات عرقسوس في تحفيز موت الخلايا المبرمج، وبالتالي فقد يساهم عرق السوس في مكافحة أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الثدي.

كما قد تساهم العديد من المركبات النباتية التي لها تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات في إبطاء أو منع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة في سرطان الجلد، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان البروستات. إليكم مأكولات قد تساعد على الوقاية من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد مستخلص جذر عرق السوس في علاج التهاب الأغشية المخاطية في الفم، والتي كثيرًا ما يعاني منها مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والإشعاعي.

فوائد عرق السوس للبشرة

يحتوي جذر عرق السوس أكثر من 300 مركب، ويمتلك العديد منها خصائص قوية مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، لذلك يستخدم مستخلص جذر عرقسوس لعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والأكزيما.

عرق السوس.مصدر الصورة:موقع بركة نيوز.

كذلك، قد يساعد استخدام مستخلص عرق السوس موضعياً في تخفيف التورم والحكة اللذان يرافقان التهابات الجلد أو الإكزيما أو الصدفية. ويساعد في تفتيح البشرة وحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. إليكم تجارب البنات مع عرق السوس للبشره.


مواضيع ذات صلة

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

أفضل طريقة لسلق عرانيس الذرة

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية