هكذا تقتلين البكتيريا المتواجدة في الاطعمة عند الطهي

طهي المكونات بطريقة كاملة وسليمة للتخلص من البكتيريا من أساسيات الطبخ. إن احترام الحرارة والوقت المحدد لطهي كل مكون يساعد في الحفاظ على السلامة الغذائية وتجنب الامراض والتسمم. في ما يلي اهم النقاط والنصائح التي تضمن لك مأكولات صحية خالية من البكتيريا لك ولعائلتك.

ias

اللحم المفروم:

لماذا اللحم المفروم؟ على عكس ما يعتقد البعض، تتواجد البكتيريا في طبقة الستيك الخارجية وليس في داخلها وبالتالي عند طهيها على النار تقتل البكتيريا سريعاً لأنها بتلامس مباشر مع الحرارة. ولكن عند فرم اللحم لاستخدامه في وصفات أخرى كالبرجر والمعكرونة باللحم المفروم مثلاً، تأكدي من طهيه جيداً لأن البكتيريا تنتقل من الطبقة الخارجية إلى الداخل عند فرم اللحم.

الدجاج:

يحتوي الدجاج على كميات من البكتيريا قد تؤدي احياناً إلى امراضٍ كالسلمونيلا والتسمم الغذائي. إبدئي بطهي الدجاج على حرارة منخفضة اولاً كي تتجنبي احتراق الطبقة الخارجية والحصول على دجاج غير ناضج من الداخل، الامر الذي يعزز تكاثر البكتيريا وانتشار الامراض.

المأكولات البحرية:

تتعدد المأكولات البحرية التي يمكن تناولها نيئة كالسلمون والتونا مثلاً لذا احرصي دائماً على ان تكون طازجة عند التقديم أو الاكل. في حال اخترت طهي المأكولات البحرية، تأكدي من تنظيفها جيداً من الداخل والخارج وطهيها على حرارة 145 درجة مئوية لتضمني أنها خالية من البكتيريا وصالحة للتقديم.

البيض:

يدخل البيض في تحضير وصفات عديدة وغالباً ما ينصح بعدم استخدامه نيئاً لاحتمال تسببه بالسلومنيلا. تتواجد البكتيريا في صفار البيض، تأكدي دائماً من استعمال بيض طازج في وصفاتك ومن طهيه جيداً على حرارة 85 درجة مئوية على الاقل للتخلص من البكتيريا. إن كنت تقومين بـتحضير بيض عيون، تأكدي من نضج الصفار جيداً قبل تقديمه، أما إذا كنت تعدين البيض المخفوق، قلبيه جيداً حتى يشتد قوام الزلال والصفار السائل.


مواضيع ذات صلة

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

أفضل سناك صحي للرجيم من دون حرمان

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أفكار لتنسيق طاولة قهوة في غرفة المعيشة

ديكور مطاعم شعبية تجذب الزبائن بجمالها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية