كيف تعرفين ان جسمك ينقصه حمض الفوليك او الفيتامين B9 ؟

يعتبر حمض الفوليك او المعروف أيضًا بالفيتامين B9 مادة أساسية لصحتنا حيث أنه يساعد الجسم على صنع وإصلاح الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء. لذلك ينصح الأطباء باستهلاك 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا.

ias

نجد حمض الفوليك في الخضار الداكنة مثل البروكلي، والسبانخ، والهليون .إذا كان جسمك يفتقر إلى حمض الفوليك، فقد تعانين من أعراض فقر الدم وهي تمنع الأعضاء الداخلية من الحصول على كمية كافية من الأكسجين اضافة الى أعراض أخرى أبرزها:

مشاكل بالتركيز

حمض الفوليك مهم للغاية لنظامك العصبي المركزي. إذا كان جسمك يفتقر إلى هذا الفيتامين، فقد تشعرين بالاكتئاب، وتواجهين صعوبة في التركيز، وتشعرين بالنعاس وسرعة الانفعال كما انه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة باضطرابات خطيرة مثل الخرف أو مرض الزهايمر.

آلام الجسم

في حالات فقر الدم الناجب عن نقص حمض الفوليك، تشعرين بالصداع وكذلك بالألم في أجزاء أخرى من جسمك خاصةً في الصدر والساقين.

بشرة شاحبة

عندما يفتقر جسمك إلى حمض الفوليك، فأنت لا تملكين ما يكفي من كريات الدم الحمراء لتزويد الأعضاء الداخلية بكمية الأكسجين اللازمة. هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بضعف العضلات، وخدر في اليدين والقدمين، وبشرة شاحبة اللون.

مشاكل في الجهاز الهضمي

قد يكون الشعور بالغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال بعد تناول الطعام هي العلامات الأولى على أن جسمك يفتقر إلى حمض الفوليك. بالإضافة إلى ذلك، في الحالات الشديدة، قد تعانين أيضًا من فقدان الشهية التي تؤدي عادة إلى فقدان الوزن بشكل كبير.

تقرحات الفم وتورم اللسان

عادة ما تحدث هذه الأعراض عندما يكون نقص حمض الفوليك شديدًا جدًا نظرا لانخفاض خلايا الدم الحمراء. وقد تشعرين بالألم عند البلع أو تعانين من التهاب اللسان والتهاب الفم.


مواضيع ذات صلة

الأسباب الأساسيّة خلف تحذير اختصاصيي التغذية من حساب السعرات الحرارية!

جدول لدايت سهل وسريع ومضمون

اكلات تحسن مزاجكم في حال طردتم من العمل

أطباق عراقية فخمة مثالية للعزومات

إذا كنتم من محبي الحلويات، اليكم تأثيرها الحقيقي على صحتكم

التأثيرات السلبية للأطعمة الغنية بالحمضيات

أطباق الارز والدجاج العربية المتنوعة هي نفسها ولكن بفارقٍ بسيط

بديل صلصة الطماطم متعدد الاستخدامات

إضافات بسيطة قادرة على تغيير طعم طبختكم بشكلٍ كامل

تعرفوا على فوائد دقيق الدخن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية