قصة الساندويش: كيف بدأت وبأي طريقة تطوّرت؟

عندما نشعر بالجوع، ما من وجبة تشبعنا ويمكن تحضيرها بمكونات قليلة مثل الساندويش. كيف بدأت قصة هذه الوجبة اللذيذة وكيف تطورت؟ إليكم التفاصيل كاملة من موقع اطيب طبخة.

ias

القصة الحقيقية

صحيح أن اسم الساندويش يعود للإيرل مونتاجو ولكن الحقيقة أنه كان يُحضر منذ سنوات طويلة في الشرق الأقصى بعدة طرق باستخدام أنواع مختلفة من الخبز مثل التنور. الخبز المطبوخ على القرميد والخبز الهش.

اشتهرت ميزوبوتاميا بأكثر من 300 نوع خبز حتى أن ختماً اسطوانياً يعود لعصر ميزوبوتاميا أظهر عسكرياً أسيري يتناول ما يبدو أنه ساندويش

أما في مصر القديمة، فقد ظهرت مخطوطاتتبين أن المصريين القدامى كانوا يتناولون الخبز المحشي بهدة حشوات مختلفة والأمر ذاته يعود لعصر الرومان والإغريق والفينيقيين الذين اشتهروا بتحضير الخبز.

القصة المعروفة

يعتقد الكثيرون أن أصل الساندويش يعود إلى القرن السادس عشر وتحديداً عام 1762 في انكلترا وهو نتيجة طلب لجون مونتاجو (John Montagu) المعروف بإيرل ساندويش (Earl Sandwich) وهو كان مشهوراً بالمقامرة واللعب بالورق.

أما الطلب، فقد أتى في خضمّ لعبة ورق بحيث طلب الإيرل وجبة سهلة وسريعة ومشبعة يمكنه تناولها بيديه فقط. من هنا، أُحضر إليه شريحتي خبز بينهما قطعة لحم. منذ ذلك اليوم، بدأ انتشار الساندويش في انكلترا وبعد الحرب الثورية أصبح من الأطباق الأساسية في المملكة.

مرّت سنين طويلة قبل أن يدخل الساندويش إلى العالم الجديد بحيث كان الأميركيون حذرين من تجربة موضة جديدة. أما الساندويش الأول الذي ظهر في الأميركيتين، فقد كان ساندويش لسانات. خلال الكساد الكبير، توسعت شعبية الساندويش بفضل مكوناته القليلة وقدرته على تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة وأتت الفكرة بفضل عمال ترام خلال إضراب. منذ هذه الفترة بدأ انتشار ساندويش سلوبي جو (Sloppy Joe) وتطوّر عبر السنوات حتى أصبحنا نحضر الساندويش بمكونات ونكهات متنوعة.

وأنتم كيف تحضرون الساندويش؟ شاركونا وصفاتكم!


مواضيع ذات صلة

علاج الإمساك بزيت الزيتون

بين الأمريكي والأوروبي: هل من فرق بين نوعي شوكولاتة نوتيلا؟

دراسة جديدة عن أهمية شرب القهوة يوميًا

أنواع من الشاي تساعد على النوم

العسل أم السكر، أيهما أفضل لخسارة الوزن؟

4 أنواع دقيق خالية من الغلوتين

لائحة بأبرز الأطعمة المضادة للإلتهابات

الشوكولاتة السوداء: فوائدها تتعدى خسارة الوزن

كم يستغرق هضم الطعام

أفضل الاوقات لشرب مختلف أنواع المشروبات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية