كمية الملح المسموحة بالأكل في اليوم؟ مختصون يجيبون

يعتبر الملح من أساسيات الاطباق ولكن ما هي الكمية الملح المسموحة بالأكل في اليوم؟ مختصون يجيبون . يحضر بواسطة الملح العديد من الأطباق وخاصةً المخللات كمخلل اللفت.

ias

للصوديوم الذي يصل أجسادنا من تناولنا للملح بشكل أساسي، فوائد عديدة، إذا لم نتعدى الكميات الموصى بها يوميا.ويقول خبراء إن معظم الناس يستهلكون كميات كبيرة من الصوديوم، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. 

لكن في العقود الأخيرة، اختلف الباحثون حول مقدار الصوديوم الذي يمكن اعتباره خطرا علينا، حيث أشار البعض إلى أن المبادئ التوجيهية الفيدرالية بالخصوص صارمة للغاية. 

وقال الدكتور لورانس أبيل، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، في حديث لصحيفة نيويورك تيمز ، إن تلك التقارير حول الكميات المفروض أن نتوقف عندها تلفت الانتباه “بل وتترك الكثير من الناس في حيرة من أمرهم”.

اختلاف في تحديد الكمية

وفقا للمبادئ التوجيهية الغذائية الأميركية، يجب ألا يتناول البالغون أكثر من 2300 ملليغرام – أي ما يعادل حوالى ملعقة صغيرة من ملح الطعام – يوميا.

تقليل من كمية الملح
تقليل من كمية الملح

 

لدى منظمة الصحة العالمية والجمعية الدولية لارتفاع ضغط الدم حدا أقل قليلاً لا يزيد عن 2000 ملليغرام يوميا. 

وتقول جمعية القلب الأميركية إنه على الرغم من أن ما لا يزيد عن 2300 ملليغرام يوميا يعد هدفا جيدا للتحقيق، فمن الأفضل تجنب تجاوز 1500 ملليغرام يوميا، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

لكن ليس كل الخبراء متفقين على هذه الكميات، ففي العديد من الدراسات التي نشرت في العقد الماضي أو نحو ذلك، ذكر الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية أكبر من الصوديوم – في حدود 5000 ملليغرام يوميا – هم فقط الذين لديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة المبكرة. 

وقال الدكتور مارتن أودونيل، أستاذ طب الأوعية الدموية العصبية بجامعة غالواي في أيرلندا، إن هذه النتائج تشير إلى أن المبادئ التوجيهية للصوديوم التي وضعتها المنظمات الصحية في جميع أنحاء العالم كانت صارمة للغاية. ان الملح من الأسباب التي تؤدي إلى البشعور بالعطش رغم شرب الماء في رمضان.

باحثون آخرون وجدوا عيوبا في هذه الدراسات المتناقضة؛ حيث أن المشكلة الرئيسية هي أنها لم تتمكن من قياس كمية الصوديوم التي يجب ألا يتجاوزها الأشخاص بدقة.

وقال أبيل إن الجدل حول الصوديوم يوضح العديد من التحديات التي تواجه أبحاث التغذية. 

ولوضع حد لهذا الجدل، قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إن على البالغين تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 ملغ يوميا، أي ما يعادل حوالي ملعقة صغيرة من ملح الطعام! وبالنسبة للأطفال تحت سن 14 عامًا، تكون الحدود الموصى بها أقل من ذلك.

أما إذا كنتم تعانون من السكري اليكم كيفية قياس السكر الطبيعي للصائم في شهر رمضان.


مواضيع ذات صلة

فوائد البابونج للمعدة والقولون أكيدة ولكن احذروا من آثاره الجانبية!

ليس الأوريجانو ولا الفلفل: التوابل التي تحتوي على نسبة كالسيوم أكثر من الحليب وتساعدكم على إنقاص الوزن!

احذروا استعمال عبوات الآيس كريم في تجميد أطعمة أخرى!

هل المعصوب صحي؟ وما هي أبرز طرق تحضيره؟

9 وجبات غداء صحية تضم 400 كالوري فقط حضروها في 15 دقيقة

فوائد مهمة لتناول الشوكولاتة

تجربتي مع الحبوب الصينية للتسمين: تعيد الثقة بالنفس!

مشروبات تساعد على النوم بسرعة استهلكوها بانتظام

هذه هي استخدامات قشر الليمون التي لا تعرفون عنها شيئًا: استمتعوا بالفاكهة بكل الطرق الممكنة

أكبر فعالية لقطاع الأغذية والمشروبات "سعودي فود" 2024 ينطلق قريبًا في واجهة الرياض

إشتركي بنشرتنا الإخبارية