هل الزعفران يرفع الضغط؟

إذا كنتم تتساءلون هل الزعفران يرفع الضغط تعرفوا في ما يلي على تأثير هذه العشبة على الجسم وخاصة صحة تدفّق الدم في الشرايين.

ias

يعتبر ضغط الدمّ من أشهر المشاكل الصحية المزمنة وأكثرها انتشاراً حول العالم إذ يعاني منه أكثر من 40٪ من الأشخاص البالغين وهو بسبّب أكثر من 9.4 مليون من حالات الوفاة سنوياً. يعود سبب الإصابة بهذا المرض إلى اتّباع نظام غذائي غير صحي والتعرّض المستمرّ للإجهاد والتوتّر.

يحاول الكثيرون علاج ارتفاع الضغط في المنزل بشكل طبيعي ولكن هل الزعفران هو الخيار المثالي؟ إليكم تأثير هذه العشبة على الجسم وتدفّق الدم.

دراسة حول الموضوع

أجرت المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية دراسة لتحديد مدى تأثير الزعفران على ضغط الدم سواء بشكل إيجابي أو سلبي خاصة لدى الكبيرين بالسن، علماً بفوائده المتنوعة للقلب. وقد اختار العلماء تطبيق الدراسة على رجال تتراوح أعمارهم بين 60 و70 وشكّلوا منهم 3 مجموعات. المجموعة الأولى خضعت لتجربة مع تمارين المقاومة، المجموعة الثانية خضعت لتجربة مع الزعفران والمجموعة الثالثة خضعت لتجربة الزعفران مع تمارين المقاومة حيث تمّ إخضاع الأشخاص تحت التجربة لتناول كبسولة من الزعفران بنسبة 200 مغ بشكل يومي لـ12 أسبوع.

النتيجة أتت أنّه يمكن للتدريبات المقاومة واستهلاك الزعفران تحسين ضغط الدم لدى كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم عن طريق التأثير على العوامل المتداخلة في تغيير مقاومة الغشاء البطاني الوعائي.

النتيجة: هل الزعفران مناسب لكم؟

بحسب الإثباتات العلمية، يساعد الزعفران في تخفيض ضغط الدم لذلك ينصح به الأطباء إذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدمّ. أما إذا كنتم تعانون من انخفاض في ضغط الدمّ، فقد ترتدّ هذه الفوائد بشكل عكسي على صحتكم. لهذا السبب، ننصحكم دائماً باستشارة الطبيب المختصّ قبل أن تحاولوا علاج الضغط أو السكري بشكل نهائي وطبيعي في المنزل.


مواضيع ذات صلة

أسباب عدم نزول الوزن رغم قلة الأكل؟ وما علاقة التوتر والضغط النفسي؟

5 خطوات لتصبح شيفًا مُحترفًا: مهارات تفصلك عن التميّز في عالم الطبخ

مشروبات تحتوي الكافيين بكمية أكبر من القهوة

حل مشكلة بطء نزول الوزن بطرق عملية تعرفوا عليها

سعرات الرطب هل تتفوق على السعرات الحرارية في التمر؟

جدول الأكل في الصيام المتقطع ونصائح لا بد لكم من اتباعها

تناول وجبة واحدة في اليوم: هل هو خيار صحي؟

طريقة حفظ الموز لأطول فترة ممكنة دون أن يسود

أكلات لانش بوكس: وجبات صحية ومغذية

طريقة حفظ النعناع أخضر طازجاً دون أن يتعفن ويتلف

إشتركي بنشرتنا الإخبارية