هل العسل يتعارض مع الادوية؟

المواضيع

  1. ما هي الأطعمة التي تفسد مفعول الدواء؟
  2. متى يجب تجنب تناول العسل؟

تتساءلين هل العسل يتعارض مع الادوية ومتى يجب تجنبه على الرغم من افادة العسل وغيره من الاطعمة الا انه يجب تجنبها في بعض الحالات لتفادي المضاعفات…

ias

تعرفت في ما سبق على فوائد العسل للبشرة لكن هل من مضار له؟ تفسد بعض الأطعمة مفعول الدواء اذا ما تم تناولها معه ومن الأفضل تجنبها اثناء تناول الأدوية وسنطلعك على هذه الأطعمة بناء على صحيفة "ميرور" البريطانية فهل العسل واحد منها؟

ما هي الأطعمة التي تفسد مفعول الدواء؟

تجنبي تناول هذه الأطعمة اثناء خضوعك لعلاج دوائي لئلا تتضارب مع مفعوله ومنها:

  • الموز: من الأفضل تجنب اكل الموز ان كنت تخضعين لعلاج بادوية ضغط الدم بسبب احتواء الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم بالرغم من منافع هذا العنصر الغذائي الا انه يعمل سلبيا لدى الخاضعين لعلاجات تشمل ادوية مثل كابتوبريل ومثبطات إيه سي إي او الانجيوتنسين. بالإضافة الى ذلك تجنبي الحصول على مواد غذائية تحتوي بكميات كبيرة على البوتاسيوم على غرار الخضار الورقية والبرتقال لان الاكثار من البوتاسيوم يؤدي الى عدم انتظام في ضربات القلب والخفقان.
  • الليمون: ان كنت تتناولين ادوية السعال التي تتضمن الديكستروميثورفان تجنبي الحصول على الليمون لمفعوله المفسد لتلك الادوية هذا عدا عن تسببه معها باثار جانبية تشمل الهلوسة والنعاس.
  • القهوة: لا تعتمدي احتساء القهوة ان كنت تحصلين على موسعات الشعب الهوائية لمرضى الربو من اجل الحرص على التنفس بسهولة من خلال تخفيف تقلصات العضلات في الرئتين وتوسيع الشعب الهوائية. تنجم عن هذه الادوية اثار جانبية تشمل زيادة الخفقان والعصبية والاستثارة وهي اعراض تزيد لدى الحصول على القهوة التي قد تحد من فعالية هذه الادوية.
  • الخضار الورقية: من الأفضل تجنب الخضار الورقية ان كنت تحصلين على مضادات التخثر حتى ولو كان هذه الخضار أساسية في النظام الغذائي الصحي لكن اخذها مع الادوية المضادة لتخثر الدم على غرار الوارفارين يتسبب بتجلط الدم بسبب احتواء هذه الادوية على نسب مرتفعة من الفيتامين كيه.
  • عرق السوس الأسود: تجنبي الحصول على عرق السوس الأسود ان كنت تتناولين ادوية القلب اذ انه يخفض البوتاسيوم في الجسم ما يشكل خطورة على مرضى القلب علما ان انخفاض مستويات البوتاسيوم يزيد الاثار الجانبية لاستخدام الديجوكسين المستخدم لمعالجة قصور القلب الاحتقاني وعدم انتظام ضربات القلب بالإضافة الى ان عرق السوس يؤدي في هذا الوضع الى ضعف وتشنجات وعدم انتظام ضربات القلب.

متى يجب تجنب تناول العسل؟

للعسل فوائد عديدة لكن يجب تجنبه في كثير من الأحيان في حال تسبب بحساسية مزعجة بسبب حبوب اللقاح فيه ما يشعرك بالغثيان والدوخة والقيء والعرق الزائد وسرعة ضربات القلب وفقدان التوازن والوعي مع الشعور بضعف عام في الجسم. تجنبي العسل بكميات كبيرة بالاخص ان كنت حاملا لانه ينشط الرحم ويضر بالجنين ما يرفع احتمال الإجهاض. لا ننصحك بالافراط بتناول العسل بشكل عام لما له من تاثير على زيادة مشاكل الكبد لاحتوائه على مستويات عالية من السكر.

مصدر المقال: موقع "عائلتي".


مواضيع ذات صلة

خضار فائدته تجعله أساسي على مائدتكم خلال الصيف

دراسة تعدد الأطعمة التي تقي من شيخوخة الدماغ

بهارات بابريكا: خطوات تحضيرها في المنزل واستخداماتها في الطبخ

طريقة إخراج الأكل من مجرى التنفس وعلاج حالات الإختناق

فوائد عصير البطيخ الصحية ووصفات تحضيره

افضل فاكهة لتقوية الذاكرة: وداعاً للنسيان

حضروا أشهى الوصفات بالجزر بطعم صيفي منعش

رجيم البروتين لمدة 10 أيام للتخلّص من الدهون وخسارة الوزن

حيلة تجعل مناشف المطبخ تبدو وكأنها جديدة في 20 دقيقة !

وداعًا للبعوض: تعلموا حيلة ورق التواليت!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية