هل تفقد الفواكه فوائدها بعد التقطيع؟

المواضيع:

  1. ما هي فوائد الفواكه الصحية؟
  2. تاثير تقطيع الفواكه على فوائدها
  3. كيف تحفظين الفواكه؟

تتساءلين هل تفقد الفواكه فوائدها بعد التقطيع وكيفية حفظها وسنبدا مقالنا بتعريفك على فوائد الفواكه التي لا حدود لها وكيف من الممكن ان يهدد التقطيع حصولك عليها!

ias

اكتشفت معنا سابقا فوائد الخضار والفاكهة الخضراء والان حان وقت استكشاف عالم الفواكه!ما مدى صحة القول عن فقدان الفواكه لفوائدها بعد تقطيعها؟ تحري معنا على صحة هذه المقولة بالارتكاز الى المعلومات العلمية التي ستحصلين عليها من موقعنا.

ما هي فوائد الفواكه الصحية؟

الفواكه هدايا مجانية من الطبيعة بخصائص مبهرة فهي على الرغم من ملذتها تحتوي على كمية قليلة من الدهنيات كما وانها منخفضة الوحدات الحرارية وهي تغنيك من خلال مصادرها الوفيرة للفيتامينات واهمها فيتامين ج كما وستجدين فيها البوتاسيوم والمعادن التي يحتاجها جسمك بالإضافة الى حمض الفوليك والالياف الغذائية وجميعها تلعب دورا أساسيا في المحافظة على صحتك فمن فوائد البوتاسيوم على سبيل المثال المحافظة على ضغط الدم الطبيعي. نذكر لك سيدتي من بين الفواكه الغنية بالبوتاسيوم البطيخ والمشمش والموز. اما من ناحية الالياف الغذائية في الفواكه فهي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتلعب دورا مهما في عمل الأمعاء لكونها مقللة للامساك اما الفيتامين ج فهو يرمم كافة انسجة الجسم ويقوم بتنميتها ويساهم في شفاء الجروح ويحافظ على اسنانك ويؤمن لك لثة صحية. ناهيك عن حمض الفوليك الذي يلعب دورا أساسيا في تكوين كريات الدم الحمر كما وانه أساسي في الشهور الأولى من الحمل فهو يقاوم التشوهات الخلقية لدى الجنين. كما وان الحصول على الفواكه بوتيرة يومية بنسب مدروسة يساهم في خفض خطر الجلطة الدماغية وعددا من الامراض المزمنة كامراض القلب.

تاثير تقطيع الفواكه على فوائدها

يؤثر الاكسجين مع الحرارة والضوء على جودة الفواكه ومحتوياتها الغذائية الصحية ولدى تقطيع الفواكه تعرضينها للاكسجين ما يسبب تحلل الكربوهيدرات او السكريات ويطلق غاز ثاني أكسيد الكربون ويتلف الفواكه بالتالي ويؤثر في مظهرها كما ويؤثر ذلك على الطعم والقوام ويخفض المحتوى الغذائي. اما العناصر الغذائية في الفواكه التي تتاثر اكثر من غيرها عند التقطيع فهي الفيتامين ج والفينول والكاروتينات أي الصبغات التي تلون الفواكه والتي تتحول في وقت لاحق الى فيتامين أ وهو امر اساسي في كل نظام غذائي صحي!

كيف تحفظين الفواكه؟

الفواكه مفاتيح هامة في النظام الغذائي الصحي الا انها معرضة على الدوام للتلوث من قبل الكائنات الحية الدقيقة على غرار البكتيريا التي تتواجد في التربة. قد تتلوث الفواكه اثناء تحضيرها وتخزينها ما يتسبب بتلفها بشكل اسرع، راعي ما يلي اثناء تخزين الفواكه:

  • حافظي على الفواكه في اوعيتها او أكياس بلاستيكية مع فجوة هوائية في الأماكن المناسبة لها
  • ان لم تنوي استهلاك الفواكه بشكل فوري احفظيها في الثلاجة لصنع العصائر لاحقا
  • افصلي بعض أنواع الفواكه عن غيرها لان بعض أنواع الفواكه تطلق غاز الاثيلين وهو عديم اللون والرائحة وتجدينه في التفاح والمشمس وقد يؤثر سلبا على بعض الفواكه الأخرى مثل الكيوي
  • امني الحرارة اللازمة لكل نوع من الفواكه

هكذا نكون قد عرفناك على تاثير تقطيع الفواكه على فوائدها سلبا واطلعناك على كيفية حفظها بالإضافة الى أهمية ذلك للاستفادة من فوائدها التي تغنيك وتغني صحة عائلتك.

مصدر المقال: موقع "عائلتي". 


مواضيع ذات صلة

أسهل طريقة عمل لبنة بدون الكيس

الزنجبيل للحلق: فوائد لا تعد ولا تحصى

أهم فوائد عسل السدر للجسم

سلق البطاطس خلال 8 دقائق دون استخدام الموقد

خطوة بسيطة تضمن نظافة الميكرويف من الداخل

أسهل كشتة: سرّ طبخ الأرز على الحطب

حيلة مبتكرة لتقشير البيض المسلوق بكل سهولة

هل يمكن علاج فقر الدم بالتمر؟

هل شرب الشاي بعد الأكل مباشرة مضراً بالصحة؟

خطوة بسيطة لتنظيف الخشب من بقع الماء القديمة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية