هل شرب السفن مفيد للاسهال؟ وما هي أسرع طريقة لوقفه؟

هل شرب السفن مفيد للاسهال؟ وما هي أسرع طريقة لوقفه؟ يحتاج مريض الإسهال إلى تناول المشروبات، لتعويض نقص السوائل والأملاح والمعادن التي فقدها.

ias

الإسهال من المشكلات المزعجة والمسبّبة لآلام البطن، يصيّبنا من فترة لأخرى لأسباب مختلفة، وبالرغم من أن هناك أدوية تساعد على علاج الإسهال،إلاّ أن هناك مشروبات تساعد على وقفه، و5 أكلات تسبّب الإسهال تجنبوها.

هل شرب السفن مفيد للاسهال؟

بعكس ما يعتقد البعض، فإنَّ شرب السفن أب لا يساعد على إيقاف الإسهال، بل قد يزيد من أعراضه، وذلك لأنه يحتوي نسبة عالية من حمض الكربونيك، والذي يمكن أن يُسبّب تهيّج المعدة والإمعاء، ممّا يفاقم حال الإسهال. كما أن السفن أب يحتوي نسبة عالية من السكر، والتي يمكن أن تزيد من الإسهال أيضًا، وبدل السفن آب يحب اعتماد طرق منزلية فعالة للتخلص من الإسهال.

أسرع طريقة لوقف الإسهال

عصير الجزر

يلعب عصير الجزر دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض الإسهال، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على مقاومة العدوى المسبّبة لهذه الاضطرابات الهضمية.

شاي الزعتر

فوائد شاي الزعتر الصحية عديدة فهو مطهر معوي طبيعي، لأنه يتميّز بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، فضلًا عن دوره الفعّال في تخفيف تقلّصات البطن المصاحبة للإسهال.

أما عن طريق تحضيره، كل ما عليكم فعله هو نقع ملعقتين صغيرتين من الزعتر في الماء الساخن لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق، مع ضرورة شرب 3 أكواب منه على مدار اليوم.

حساء الدجاج

ينصح أطباء الجهاز الهضمي بتناول حساء الدجاج عند الإصابة بالإسهال، لأنَّ نسبة الدهون المتوفرة فيه ضئيلة، ما يجعله سهلاً على الهضم، كما يحتوي مركبات قادرة على مكافحة العدوى.

ويمكن تعزيز القيمة الغذائية لطريقة عمل الشوربة البيضاء بالدجاج والذرة، عن طريق تحضيرها بالخضراوات، حيث تكسبها نسبة عالية من الألياف المفيدة لصحة الأمعاء والمعدة.

عصير التفاح

من المشروبات التي لن تواجه المعدة صعوبة في هضمها أثناء الإصابة بالإسهال، إلى جانب احتوائه على البكتين، وهو من الألياف يمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي.

ويتميز عصير التفاح أيضًا بمحتواه العالي من البوتاسيوم، الذي يساهم في إعادة التوازن لمستويات السوائل في الجسم عند مرضى الإسهال.

شاي الزنجبيل

يمكن لمرضى الإسهال احتساء شاي الزنجبيل بالليمون، لتخفيف الأعراض، لأنه من المشروبات المضادة لتشنّجات الجهاز الهضمي، كما يعمل على تحسين عمل المعدة والأمعاء.

شاي الزنجبيل بالليمون
شاي الزنجبيل بالليمون.مصدر الصورة:https://www.webteb.com/

مشروبات ممنوعة على مرضى الإسهال

يحظر على مرضى الإسهال تناول المشروبات التالية:

– المشروبات المنبهة، مثل القهوة، لأن الكافيين يزيد أعراض الإسهال.

المشروبات الغازية أضرارها وبدائلها، لا تساعد على هضم الطعام كما يشاع عنها، بل تسبب الانتفاخ، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة التشجنات المعوية،

– المشروبات الرياضية، لاحتوائها على إلكتروليتات، التي تسبّب الإصابة الجفاف، بالإضافة إلى أن السكريات أو المحليات الصناعية المضافة إليها تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي.


مواضيع ذات صلة

فوائد شرب الشمر قبل النوم للتخلص من الأرق

فوائد المتة للتنحيف حقيقية؟ وكيفية تحضيرها

أوقات شرب حليب الإبل تمنحه تسميات مختلفة!

أفضل مشروب على الريق ينقي الجسم من السموم

مراحل تعفن الخبز تعرفوا على كيفية تكونه

تجربتي مع قهوة كارفر للتنحيف غيرت حياتي!

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

أفضل خبز صحي بمذاق رائع تعرفوا عليه

حلويات إيرانية مشهورة: إكتشفوا أشهى الوصفات

خبز كيتو جاهز: إستمتعوا بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية