هيئة الغذاء والدواء السعودية تكشف طريقة حفظ العسل ومعرفة جودته

تزامنًا مع مهرجان العسل الدولي في الباحة، كشفت هيئة الغذاء والدواء السعودية الطريقة الصحيحة لحفظ العسل، وكيفية معرفة جودته.

ias

جرى التنبيه من قِبل الهيئة إلى أهمية تجنب حفظ وتخزين العسل في العبوات المعدنية حتى لا يتعرض لتأكسد، وأن الأفضل تخزينه في العبوات المخصصة لحفظ الطعام والمحكمة الإغلاق لتجنب الرطوبة.

طريقة التخزين الصحيحة

يجب حفظ العسل في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، وتجنب تعريضه لدرجات حرارة عالية، أو تسخينه أو تبريده لمنع تصلبه عند السكب أو الاستعمال.

كما تمت الإشارة لعدم دلالة تجمد العسل أثناء التخزين على فساده أو ضرره، وأن ذلك قد يحدث بسبب الحرارة المنخفضة أثناء التخزين، وخصوصًا إن كان العسل “خام” ويحتوي على حبوب اللقاح، وأنه بالإمكان تسخينه بشكل تدريجي عبر وضع عبوة العسل في ماء دافي ليعود إلى حالته السائلة.

كيفية معرفة جودة العسل

نفت هيئة الغذاء والدواء إمكانية الطرق التقليدية المنتشرة (كالتجميد، و إختبار سرعة التقطع وغيرها من الطرق) من معرفة جودة العسل، وأن هذه الإجتهادات الشخصية غير مُثبته علميًا، وأن الطريقة الوحيدة هي إجراء تحاليل مخبرية مُتقدمة، يتم فيها الكشف عن محتوى “الهيدروكسي ميثيل فورفورال” و إختبار فعالية إنزيم “الدياستيز” للكشف عن محتوى السكريات، ومؤشرات حفظ وتخزين العسل، وتحديد ما إذا كان العسل “مغشوش” أو ذو جودة عالية.


مواضيع ذات صلة

هل البصل يزيد الوزن؟

ما هي علاقة ألوان الطعام بتأثيرها الصحي؟

كم سعرة حرارية في صحن البطاطس المقلية؟

هل يمكن استبدال الزيت بزيت الزيتون في الكيك؟

هل للمشروبات الغازية فوائد صحية؟

مشروبات ستاربكس تحتوي أقل من 150 سعرة حرارية

لمرضى القلب: أطعمة يُفضل عدم تناولها

عدد السعرات الحرارية بأبرز الحلويات العربية

أفكار لوجبة سناك أقل من 100 سعرة حرارية!

الثوم لالتهاب الحلق

إشتركي بنشرتنا الإخبارية