أبرز تعليمات الوقاية الصحية داخل المطبخ  

من أبرز تعليمات الوقاية الصحية التي ينصح بتطبيقها داخل المطبخ تلك التي ترتبط بنظافة اليدين والأدوات التي يتم استعمالها للأغراض المختلفة.

ias

من المهم جداً اتباع تعليمات الوقاية الصحية للقضاء على البكتيريا في المطبخ التي يمكن أن تنتقل بسرعة إلى الطعام. لهذه الغاية يجب تطبيق بعض القواعد الأساسية التي ترتبط بنظافة اليدين والأدوات التي يتم استخدامها للتقطيع والطهو وغير ذلك.

قواعد صحية في المطبخ

غسل اليدين

قبل البدء بتحضير الطعام احرصوا على غسل اليدين جيداً. ومن الأفضل فعل هذا باستخدام الصابون والماء. وفي هذه الحالة من الضروري عدم لمس أي من الأسطح الملوثة. وإذا تم فعل هذا يجب غسل اليدين مجدداً.

تنظيف لوح التقطيع

استخدموا مواد التنظيف المناسبة والماء الساخن. ومن الضروري استبدال اللوح بآخر جديد في حال ظهرت عليه الكثير من الخدوش. والسبب أنها تعتبر موطناً مناسباً للجراثيم الضارة. أما النصيحة الأكثر أهمية فهي تخصيص لوح للخضار وآخر للحوم. فهذا يمنع انتقال البكتيريا الضارة من نوع غذاء إلى آخر.

الطهو على درجة حرارة مناسبة

ويقصد بهذا أن يتم طبخه بشكل تام. لذا من الأفضل أن يتم الطهو على درجة حرارة تراوح بين 70 و100 مئوية. فهذا يساعد على القضاء على الجراثيم.

إزالة القمامة

من الضروري، من أجل تأمين الوقاية الصحية داخل المطبخ، الحرص على التخلص من النفايات يومياً. كما من المهم الانتباه إلى أهمية تنظيف صندوق أو دلو المهملات بالطريقة المناسبة. وبعد هذا يجب غسل اليدين جيداً.

تنظيف الثلاجة

يمكن الثلاجة أن تشكل موطناً لنمو الجراثيم والبكتيريا الضارة في حال لم يتم تنظيفها بشكل دوري. لذا يجب الحرص على فعل هذا، كما من الضروري إزالة حبات الخضار والفاكهة المتعفنة.

غسل المناشف

ونعني بهذا منشفة اليدين المخصصة للمطبخ وتلك التي يتم استخدامها لتجفيف الأطباق وغيرها من الأواني بعد غسلها.


مواضيع ذات صلة

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

إشتركي بنشرتنا الإخبارية