أضرار سكر ستيفيا: ليس خياراً صحياً!

ازدادت مؤخراً العديد التحذيرات من أضرار سكر ستيفيا وآثاره الجانبية، حيث أنّه يستخدم كإحدى البدائل الطبيعية للسكر العادي. فما أضرار سكر ستيفيا: ليس خياراً صحياً!

ias

هو مُحليّ صناعي منسوب إلى نبات الستيفيا، وهي عشبة حلوة المذاق، لكن السكر التجاري ليس مستخلصاً منها، فهو مُحلّى مُصنّع قد يحتوي مُحلّيات أخرى كسكر الأغاف أو التوربينادو. ما هو سكر ستيفيا وهل يمكن أن يكون بديل للسكر العادي؟

أضرار سكر ستيفيا

 يعد سكر ستيفيا آمناً لمعظم المرضى شريطة استخدامه ضمن الجرعة اليومية المسموح بها من قبل مؤسسة الغذاء والدواء وهي 4 ملغ / كغرام من وزن الجسم، أو ما يعادل 12 ملغ / كغرام من وزن الجسم من مستخلص أوراق نبتة الستيفيا عالي النقاء. إليكم أفضل بديل سكر لمرضى السكر.

لكن تناوله بكثرة يمكن أن يتسبّب بأضرار على صحة الجسم، أبرزها:

أضراره على الكلى

يعمل هذا السكر على زيادة إدارار البول، وبالتالي سوف يزداد الضغط على الكلى لتنقية الدمّ وإخراج المزيد من البول، ممّا يمكن أن يتسبّب بأضرار في الكلى مع مرور الوقت.

أضراره على الجهاز التناسلي

من المحتمل أن يؤثر تناول سكر ستيفيا على نظام الغدد الصماء المتواجد في الجسم، والذي له دور في الحفاظ على وظائف وصحة الجهاز التناسلي.

وحول أسباب ذلك، فقد وجد أنَّ مركب الستيفيول، وهو أحد أهمّ أنواع الجليكوسيدات المتواجدة في سكر ستيفيا، يمكن أن يعمل بشكل مشابه للمركبات الستيرويدية، بالتالي من الممكن أن يؤثر على عدد من هرمونات الجسم الجنسية، مثل البروجستيرون. تعرفوا على أفضل بديل للسكر، صحي ومفيد!

أضراره على العضلات والأعصاب

قد تشمل أضرار سكر ستيفيا تسبّبه بألم ووجع في العضلات، وذلك لاحتوائه على مركبات الستيفيوسيدات. ويشتكي بعض الأفراد من الشعور بتنميل أو وخز في اليدين، والقدمين، واللسان بعد تناولهم لسكر ستيفيا.

أضراره على مرضى السكري

عادة ما يوصف سكر ستيفيا لمرضى السكري، كونه يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدمّ ضمن معدلاتها الطبيعية. لكن، يجب الانتباه إلى أن أحد أضراره المحتملة هي تسبّبه بنقص السكر في الدمّ، بالتالي من الممكن أن يتفاعل مع أدوية السكري التي يتناولها مريض السكري.

أيضاً من أضرار سكر ستيفيا المحتملة، هو احتواء بعض منتجاته على سكر الجلوكوز أو المالتوديكسترين، بالتالي إن تناولها يمكن أن يزوّد جسم المريض بالكربوهيدرات والسكريات دون علمه، والتي من شأنها زيادة السكر في دم المريض.

بديل السكر
مصدر الصورة: Image by jcomp on Freepik

أضراره على مرضى الضغط

يمكن أن يتسبّب سكر ستيفيا بانخفاض ضغط الدمّ، حيث يمكن أن تعمل المركبات الفعّالة المتواجدة فيه على توسيع الأوعية الدموية، الأمر الذي يمكن أن يتسبّب بخفض ضغط الدم، وخاصة لدى المرضى الذين يتناولون أدوية الضغط. تعرفوا على غذاء مرضى السكري.


مواضيع ذات صلة

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية