الأطعمة المعالَجة تؤدي إلى تراجع مستوى الإدراك بحسب أحدث الدراسات

تعرفوا من موقع اطيب طبخة الى علاقة الأطعمة المعالجة بمستوى الادراك من خلال معلومات نقدمها لكم بحسب احدث الدراسات

ias

أظهرت دراسة جديدة أن للأطعمة المعالَجة علاقة مباشرة في تراجع الإدراك المعرفي لدى الأفراد خاصة عند تناولها بنسبة تفوق 20٪ من الحاجة اليومية للسعرات الحرارية.

رغم البساطة التي تضيفها هذه الأنواع من الأطعمة إلى حياتنا اليومية، نتّفق جميعاً على أن الأطعمة المعالَجة مثل الشوربة الجاهزة أو البيتزا والمثلجات الجاهزة ليست الخيار الأفضل لاتباع نظام غذائي صحّي ومتوازن مع أنها من ألذ الأطعمة على الإطلاق ومن ضمنها اكلات نعشقها جميعاً مثل الكيك، الدونات، الكوكيز، المشروبات الغازية والأيس كريم.

بعد أن انتشرت الدراسات حول خطورة هذا النوع من الأطعمة على الصحة ودورها السلبي في رفع خطر الإصابة بأمراض مثل البدانة، السكري والسرطان، ظهرت دراسة جديدة توضح وتشدّد أن الأطعمة المعالَجة تؤدي إلى تراجع مستوى الإدراك لدى الأفراد.

ما هو مستوى الإدراك المعرفي؟

مستوى الإدراك المعرفي هو نوع من وظائف الدماغ التي تسمح بتلقي واختيار وتطوير المعلومات التي نتشاركها مع بعضنا البعض وبالتالي هي الوظيفة التي تسمح لنا بفهم العالم ومعالجة المعلومات الخارجية بشكل أفضل.

كيف تؤثر الأطعمة المعالَجة على مستوى الإدراك

في دراسة حديثة أُجريت على نساء ورجال، أظهرت النتائج أن الأفراد الذين يعتمدون على تناول الأطعمة المعالَجة لديهم فرصة 28٪ في تراجع مستوى الإدراك المعرفي بشكل عام و25 فرصة ٪ في تراجع مستوى الوظائف التنفيذية في الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات واتخاذ القرارات.

هذه النتائج تعزّز ضرورة اتباع نظام غذائي صحي غني بالأكلات الطبيعية والتي لا تحتوي على مواد حافظة أو نسبة عالية من السكر والملح والدهون التي تسبب التهابات في منطقة الوظائف التنفيذية في الدماغ.


مواضيع ذات صلة

المطبخ السعودي وأكلات شعبية انتشرت حول العالم

أطعمة امتنعوا عن شرب الشاي بعد تناولها

مكون بسيط يسيطر على الضغط المرتفع

الموز المخبوز في القلاية الهوائية: فاكهة لذيذة لوجبة خفيفة صحية رائعة

الحد الأقصى لكمية الفاكهة الذي يُمنع تجاوزها

بذور الشيا: لبناء العضلات وتحسين البشرة

هل الشاي الأخضر يسهر ويسبب الأرق؟

الشاورما يصنف ثالث أفضل ساندويش في العالم

مكون غذائي يؤخر الشيخوخة ويحارب السرطان

بديل الأرز في الكيتو: تعرفوا على أبرز الخيارات

إشتركي بنشرتنا الإخبارية