جدول المأكولات الممنوعة لمرضى الكوليسترول

تعرفوا من خلال هذا المقال على جدول المأكولات الممنوعة لمرضى الكوليسترول وتجنبوا تناولها إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة.

ias

غالبًا ما تتأثر مستويات الكوليسترول في الدم بالنمط الغذائي المتبع للمريض، لذا علينا الإلتزام بتناول الأطعمة المفيدة وتجنّب المأكولات الضارة التي يمكنها أن تؤدي إلى رفع نسب الكوليستيرول في الجسم بشكل كبير. تعرفوا فيما يلي على أهم التغييرات البسيطة لنظام غذائي صحي واكتشفوا مجموعة من المأكولات التي علينا تفاديها.

أطعمة تجنبوا تناولها

الوجبات السريعة

اقضوا على الوجبات الجاهزة قبل أن تقضي على عائلتكم، فمن منا لا يعرف كم هي مضرة هذه الوجبات خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول، إذًا لا تتناولوا الوجبات السريعة بشكل متكرر، بل استبدالوها بأكلات محضرة منزليًا قليلة الدهون وصحية.

وجبة سريعة
وجبة سريعة

الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية نسب عالية من الدهون، لذا تعد من الأكلات الممنوعة لمرضى الكوليسترول، فينصح باستبدالها بوجبات صحية مشوية مثلًا وخالية تمامًا من الدهون والزيوت. 

منتجات الألبان كاملة الدسم

تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم الدهون المشبعة التي تضر بشكل كبير بمرضى الكوليستيرول، لذا ينصح باستبدالها بالمنتجات قليلة الدسم.

اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء

تعد اللحوم المصنعة كالنقانق واللحم المقدد من الأكلات التي على مريض الكوليسترول تجنبها، كذلك بالنسبة إلى اللحوم الحمراء التي تحتوي نسب عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول. فينصح باستبدالها باللحم المفروم قليل الدهون أو اللحم البقري الخالي من الدهون.

الحلويات

تحتوي الحلويات بمختلف أنواعها نسب عالية من السكر المضاف والدهون غير الصحية مما يؤثر سلبًا على مرضى الكوليستيرول، لذا ينصح باستبدالها بالشوكولاتة الداكنة مثلًا أو ببعض الفواكه.

بعض الأطعمة التي يمكن تناولها

إليكم فيما يلي بعض الأطعمة الصحية التي يمكنكم إدخالها نظامكم الغذائي الصحي لتفادي رفع مستويات الكوليستيرول الضار في الجسم ومنها:

  • المكسرات
  • السمك
  • الخضراوات
  • الفواكه
  • الثوم
  • الحبوب الكاملة


مواضيع ذات صلة

تزيين كيكة الزبادي بطريقة سهلة في المنزل

القيمة الغذائية للحمص بالطحينة وطرق تحضيره

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

هل الخبز البر يسمن؟ إليكم التفاصيل

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

فوائد الكركم للالتهابات: مضاد طبيعي

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

هل العدس يسبب امساك؟ فوائد وأضرار

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

إشتركي بنشرتنا الإخبارية