خضار تمنحكم كالسيوم أكثر من كوب من الحليب وفيتامين C ومضادات الأكسدة أكثر من البرتقال

نقدم لكم في هذا المقال خضار تمنحكم كالسيوم أكثر من كوب من الحليب وفيتامين C ومضادات الأكسدة أكثر من البرتقال.

ias

بمجرد أن تترسخ فكرة في الوعي الجماعي، حتى يصبح من الصعب نزعها من المعتقدات الشائعة، ويبدو أن هذه المعتقدات أكثر تماسكًا عندما يتعلق الأمر بالأمور الغذائية. فالكثيرون لا يزالون يشككون في وجود نظامًا غذائيًا نباتيًا متكاملًا، وربما يعبّر أكثر من شخص عن استغرابه عندما يعلم أن الخضار يمكن أن توفّر كمية أكبر من الكالسيوم مما يوفره الحليب أو عندما يدركون أن البرتقال لا يعتبر من الفواكه الأكثر احتواءً الفيتامينات.

منتجات الألبان

لا تزال تحيط الأساطير بمنتجات الألبان، والحليب على وجه الخصوص، وتستمر في خلق الشكوك والاعتقادات الخاطئة حول تأثيرها المحتمل على الجسم. ولكن يجب أن نعلم أنها ليست ضارة، باستثناء حالات الحساسية المحتملة، وليست صحية كذلك ولو أنها يمكن أن توفر لنا العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم والبروتينات والمعادن.

منتجات الألبان
منتجات الألبان

أهمية الكالسيوم

الكالسيوم هو معدن أساسي علينا الحصول عليه طوال الحياة، وله صلة أكبر في مراحل معينة مثل سن النمو أو النساء الحوامل أو الشيخوخة عندما تضعف العظام. كما أنه يؤدي وظائف أخرى في الجسم، ولهذا السبب فإن إدخاله الجسم أمرًا ضروريًا جدًا.

ورغم وجود فكرة أساسية تقول أن منتجات الألبان هي أفضل مصدر للكالسيوم، إلا أنه لا الحليب ولا المشتقات الأخرى هي الأطعمة الوحيدة التي تمكننا من الحصول على هذا المعدن. بالتالي تعتبر المكسرات والبذور مصدرًا جيدًا للكالسيوم أيضًا، ولكن هناك بعض الخضروات التي تعد غنية بالكالسيوم أكثر من كوب الحليب، ومنها الكيل.

الكيل، مصدر طبيعي للفيتامينات والمعادن

دخل الكيل حياتنا قبل بضع سنوات كطعام جديد، وهو معروف بأنه نوع من الخضراوات التي أصبحت تنافس الخضروات المحلية. واعتقد البعض أن هذا النوع من الخضراوات كان موجود بالفعل في إسبانيا وأنه نوع من الملفوف ولكن في الحقيقة، الكيل ليس تمامًا مثل الملفوف الجاليكي النموذجي بالتالي تشترك هذه الأنواع بالعديد من الخصائص ولكن للكيل امتيازات فريدة، حضروا سلطة الكيل.

أشكال مختلفة من الكيل
أشكال مختلفة من الكيل

السعرات الحرارية للكيل

يعتبر الكيل منخفض السعرات الحرارية، ولا يحتوي الكوليسترول وهو غني جدًا بالألياف والماء، مثل جميع البراسيكيات ولكن ما يميزه هو محتواه العالي من المعدن المرتبط بمنتجات الألبان مثل الكالسيوم، وهو يعد أيضًا مصدر قيّم لمضادات الأكسدة، وأكثر ما يسلط الضوء عليه هو احتوائه فيتامين سي، أكثر بكثير من البرتقال.

مقارنة العناصر الغذائية

وفقًا لبيانات من مجموعة FDC التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية وقاعدة بيانات BEDCA، فإن هذه مقارنة للعناصر الغذائية المقدمة لكل 100 غرام من الكيل وحليب البقر الكامل والكيل والبرتقال الطبيعي الكامل.

الفيتامين سيالكالسيومالدهونالبروتينالسعرات الحرارية الطعام
123 ملغ3.2 غرام3.27 غرام60حليب كامل الدسم FDC
1.4 ملغ124 ملغ3.8 غرام3.06 غرام65حليب كامل الدسم BEDCA
93.4 ملغ254 ملغ1.49 غرام2.92 غرام35كيل FDC
62 ملغ53 ملغ1.6 غرام3.4 غرام34كيل BEDCA
59.1 ملغ43 ملغ0.17 %0.91 غرام47البرتقال FDC
50 ملغ36 ملغ0.17 %0.8 غرام38البرتقال BEDCA
جدول يظهر مقارنة العناصر الغذائية لكل 100 غرام من الكيل وحليب البقر الكامل والكيل والبرتقال الطبيعي الكامل

كما نرى، يبدو أن الكيل غني بالفيتامين سي أكثر من البرتقال، وفي الواقع، هناك العديد من الأطعمة النباتية التي تضم مضادات الأكسدة أكثر من الحمضيات، ولكن الكيل هو الذي يظهر غني بكل هذه المغذيات وحتى أنه يبدو بحسب الجدول أعلاه غني بالكالسيوم، أكثر من الحليب الكامل الدسم.

الكالسيوم النباتي في الكيل وتوافره البيولوجي

لقد وجدنا بالفعل أن الكيل غني جدًا بالكالسيوم النباتي، لكن هناك سؤال آخر يطرح، هل يمتصه الجسم ويستخدمه بنفس طريقة الألبان أو الكالسيوم الحيواني؟

الكيل
الكيل

هناك دراسات حول هذا الموضوع تمكنت من تحليل كيفية امتصاص الكالسيوم الموجود في الكيل بشكل أفضل من كوب الحليب، وذلك بفضل محتواه المنخفض من الأكسالات. والأكسالات هو من بين مضادات المغذيات التي، إذا تم تناولها في نفس الوقت مع الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم، يمكن أن تعيق امتصاصها من قبل الجسم.

الغذاء السليم والمتكامل

دعونا أيضًا لا ننسى أن العظام السليمة لا تتغذى فقط بالكالسيوم، فلتحسين امتصاصه، نحتاج إلى فيتامين د، الذي يتم الحصول عليه من النظام الغذائي السليم والمتكامل، ومن التعرّض المباشر لأشعة الشمس. كما أنه من المهم أيضًا استهلاك البروتينات والدهون الصحية، وعدم الإكثار من تناول الملح وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على الصحة.


مواضيع ذات صلة

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

فوائد عشبة الوسمة مع الزبادي غير متوقعة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية