درجة حرارة الثلاجة المثالية

ما هي درجة حرارة الثلاجة المثالية؟ تعتبر الثلاجة من أهم الأجهزة الكهربائية داخل كل مطبخ، ليس فقط لدورها في حفظ الأطعمة والمشروبات، وإنما لأهمية الإحتفاظ بتلك الأطعمة في درجة حرارة معينة تقيها من الفساد وتبقيها طازجة!

ias

قبل التطرّق الى درجة حرارة الثلاجات الآمنة، يجب أن تعلموا أنّ التبريد يعمل على كبح تكاثر البكتيريا التي تؤدي الى الإصابة بالأمراض والميكروبات. مع العلم أنّ درجات الحرارة التي يزداد نمو البكتيريا فيها تتراوح بين 40 – 140°فهرنهايت أو (5 – 60 درجة مئوية).

ضبط درجة حرارة الثلاجة

يجب عليكم ضبط الثلاجة على درجة أقل من 40 درجة فهرنهايت، أيّ ما يعادل 4 درجات مئوية، ويمكن استخدام ميزان الحرارة، لمعرفة حرارة الثلاجة من أجل الحفاظ على سلامة الأطعمة.

إنَّ درجة حرارة الثلاجة الموصى بها، أقل من 40 درجة فهرنهايت، ودرجة الحرارة الفريزر المثالية صفر درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 17 درجة مئوية.

عند ضبط درجة حرارة الثلاجات من خلال المؤشر (التايمر) الموجود داخلها، يمكنكم ضبطها عند رقمي (2 – 4) درجة مئوية، لوقف نمو البكتيريا وحماية الأغذية سريعة الفساد.

في حالة انقطاع التيار الكهربائي، فإنَّ طعامكم يكون آمناً إذا كانت درجة الحرارة المضبوطة في حدود 4 درجات مئوية أو أقل قليلًا. أما في حال ارتفاع درجة الحرارة إلى أعلى من 4 درجات مئوية (40 درجة فهرنهايت) ولمدة ساعتين أو أكثر، قد يفسد الطعام وحينها يجب التخلّص منه فوراً وعدم تناوله. نلفت إلى أن بعض المكونات لن تفسد لديكم أبداً في حال انقطاع الكهرباء.

درجة حرارة الثلاجة المثالية
درجة حرارة الثلاجة المثالية

درجة الحرارة المثالية للثلاجة في الصيف

إنَّ درجة حرارة الثلاجة تختلف باختلاف الوقت من العام، فمع دخول فصل الصيف تشتد درجات الحرارة وهذا يعني الحاجة إلى المزيد من التبريد. فمن الضروري في هذا التوقيت ضبط منظم الحرارة في الثلاجة ومحاولة الحفاظ على درجة الحرارة بين 0 و 5 درجات مئوية ، لضمان حفظ الطعام وبقائه بارداً وصالحاً للإستخدام.

إذا كانت ثلاجتكم لا تحتوي على مؤشر لدرجة الحرارة، يمكنكم الرجوع إلى دليل التعليمات لمعرفة كيفية تنظيم الثلاجة. بمعنى، يجب أن تعرفوا درجة الحرارة التي تتوافق مع كلّ مستوى من المستويات التي يمكنكم برمجة ثلاجتكم على أساسها، عادةً عن طريق عجلة دوارة أو مقبض بأرقام.

تجدر الإشارة إلى أنّ برمجة الثلاجة على درجة حرارة معينة لن تكون كافية لإبقائها على درجة الحرارة هذه . كما يجب التنبّه إلى كمية الأغراض التي تضعوها في داخلها، لأن ذلك يجعلها تعمل أكثر من اللازم.

سيكون تنظيم الثلاجة بشكل صحيح ضرورياً، خاصة في فصل الصيف. بمعنى آخر ، سيتعيّن علينا وضع الطعام في أنسب الأماكن. على سبيل المثال الرفّ السفلي سيكون الأبرد، لذا ننصح بوضع الطعام الذي يفسد أولاً مثل السمك واللحم…الخ.

هناك طريقة تنظيف الثلاجة من الداخل جيداً يجب إعتمادها على فترات زمنية معينة لمنع انتشار البكتيريا. بالإضافة إلى الحفاظ على نظافتها على أساس يومي.

درجة حرارة الثلاجة النموذجية في الشتاء

في الشتاء يمكن أن تتسبب درجات الحرارة الباردة بالمنزل في انخفاض درجة حرارة ثلاجتك بشكل طبيعي، لذلك من المهم متابعة الثلاجة، والتأكد دائماً من أنها مضبوطة على درجة الحرارة الموصى بها (2 – 4) درجة مئوية المناسبة لجميع فصول السنة.

نصائح لضبط التبريد

من أجل المحافظة على تبريد الثلاجة وسلامة الأطعمة في داخلها يجب إتباع الإرشادات التالية:

  • لا تضعوا الأطعمة سريعة التلف مثل البيض في باب الثلاجة، لأنّه من أكثر الأماكن التي تتعرض للهواء الخارجي، مما يجعل درجة الحرارة فيها غير ثابتة.
  • تأكدوا من غلق باب الثلاجة جيداً، لأنه إذا كان هناك تسرّب في حوافه، فقد يهرّب الهواء البارد إلى الخارج، وذلك الهواء هو ما يؤثر في درجة التبريد.
  • توقفوا عن فتح باب الثلاجة كثيراً، لأنّه في كل مرة يُفتح فيها، يمكن أن يتسرّب الهواء البارد خارج الثلاجة، بينما يتسرّب الهواء الدافئ إلى الداخل وهو ما قد يؤثر في تبريد الثلاجة.
  • تجنبوا وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة، اتركوه حتى يبرد تماماً، ثم ضعوه داخل الثلاجة.


مواضيع ذات صلة

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية