علاج ألم البطن بعد شرب الحليب وأبرز أعراض حساسية اللاكتوز

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على أهم علاج ألم البطن بعد شرب الحليب واكتشفوا أبرز أعراض حساسية اللاكتوز.

ias

تتعدد أسباب آلام البطن منها عدم تحمل اللاكتوز ومنها عسر الهضم، الإمساك، الحساسية الغذائية، فيروس، تشنجات، التسمم الغذائي، الغازات، الحساسية من اللاكتوز، قرحة المعدة، حصى الكلى أو المرارة، التهاب المسالك البولية والتهاب الزائدة الدودية فكيف يمكننا تفادي هذه الأوجاع إذا كانت بسبب الحليب إليكم كل التفاصيل والمعلومات فيما يلي.

حساسية اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية اللاكتوز هي حالة مرضية تتمثل بعدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز، أو سكر الحليب، الموجود في منتجات الألبان بسبب غياب أو نقص فعالية إنزيم اللاكتيز

امرأة تعاني من ألم في البطن
امرأة تعاني من ألم في البطن

سبب هذه المشكلة

غالبًا ما يكون عدم تحمل اللاكتوز نتيجة خلل وراثي يظهر في فترة الطفولة، رغم أن حساسية اللاكتوز هي حالة شائعة بين البالغين. عندما يتحرك سكر اللاكتوز في الأمعاء الغليظة من غير هضم، فإنه يسبب عدم راحة تتمثل في انتفاخ، وآلام البطن، والغازات.

يخلط بعض الناس بين عدم تحمل اللاكتوز وحساسية حليب البقر، رغم اختلاف الحالتين عن بعضهما البعض. فمع حساسية الحليب، يتفاعل الجهاز المناعي مع البروتينات الموجودة في الحليب مما يسبب أعراض الحساسية. أما عدم تحمل اللاكتوز فهو ليس حساسية، بل تحدث الأعراض بسبب اللاكتوز غير المهضوم في القناة الهضمية

أعراض شائعة

عادةً ما تبدأ مؤشرات مرض عدم تحمل اللاكتوز بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول أطعمة أو مشروبات تحتوي اللاكتوز ومنها الحليب، وتتضمن العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

  • الإسهال
  • الغثيان والقيء في بعض الأحيان
  • تقلصات مؤلمة في المعدة
  • الانتفاخ
  • الغازات
كوب من الحليب
كوب من الحليب

علاجات منزلية فعالة

شاي البابونج

وهو كعامل مضاد للالتهابات خصوصًا الناتجة عن البكتيريا، يمكن نقع القليل من البابونج في الماء المغلي مدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم شربه.

الحرارة الساخنة

تساعد الحرارة الساخنة على تخفيف الألم واسترخاء العضلات، وذلك عبر أخذ حمام ساخن ثم بعد الانتهاء منه تدفئة الجسم جيدًا بملابس دافئة او بطانيات سميكة تحافظ على دفء الجسم.

النعناع

يمكن نقع بعض أوراق النعناع في الماء الساخن وتركه مدة لا تقل عن عشر دقائق، فهذا قد يساعد على استرخاء عضلات المعدة، وتحسين تدفق الصفراء، يساعد على هضم بشكل صحيح خصوصًا لمن يعانون من عسر الهضم أو الانتفاخ وتشكل الغازات المزعجة.

عصير الليمون

يمكن لعصير الليمون مع الماء الساخن أن يقلل مشاكل عسر الهضم، يحفز على إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي ساعد في الهضم.

الكمون

قد يساعد الكمون في هضم الطعام، وهو يستخدم كعلاج لالم البطن، كما أنه ينشط من إفراز اللعاب مما يساعد في عملية الهضم، إضافة إلى أنه يحتوي مركب الثيمول الذي ينشط من إفرازات المعدة التي تحسن من عمليات الهضم. يمكن إضافة القليل من بذوره إلى نصف كوب إلى كوب من الماء على حسب كمية الكمون ثم يغلى جيدًا مدة لا تقل عن خمس دقائق.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل العديد من الخصائص التي تساعد في التخلص من آلام البطن المختلفة، فهو مضاد للالتهابات، ويساعد في التخفيف من آلام في المعدة، يمكن تحضير شاي الزنجبيل بتقطيعه إلى مكعبات صغيرة ونقعه مع الماء الساخن مدة من الوقت ثم تناوله.

مشروب الزنجبيل
مشروب الزنجبيل

بدائل الحليب لتفادي هذه المشكلة

 حليب اللوز

يعد حليب اللوز من أشهر أنواع الحليب وله العديد من الفوائد الصحية. يتم تحضير حليب اللوز عن طريق مزج اللوز بالماء ثم تصفية الخليط لفصل البقايا الصلبة. لهذا المشروب نكهة خفيفة مع قوام كريمي. بالتالي يحظى هذا الحليب بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو الين يعانون من حساسية من اللاكتوز.

 حليب الصويا

يعد حليب الصويا حليب تقليدي يحتوي كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن. يوفر هذا الحليب قوامًا كريميًا ناعمًا مع طعم مثالي. كما أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وخصائص حماية القلب.

حليب جوز الهند

يحظى حليب جوز الهند بشعبية كبيرة وهو متاح أيضًا بسهولة في السوق. وهو مصنوع من اللب الأبيض لجوز الهند الناضج، يمكن أن يكون الحليب سميكًا أو رقيقًا بقوام كريمي. يضم حليب جوز الهند سعرات حرارية عالية مع العديد من العناصر الغذائية الأخرى. يمكنكم إضافة حليب جوز الهند إلى أطباق مختلفة مثل الحبوب، السموذي، الشوربة وكاري الدجاج.

حليب جوز الهند
حليب جوز الهند

 حليب الأرز

يصنع هذا الحليب من الأرز الأبيض أو البني والماء. إنه خيار آمن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الغلوتين وحساسية الجوز. إنه مائي في التناسق وحلو المذاق. يمكنكم استخدامه بسهولة في الحلويات والعصائر. وهو يحتوي كربوهيدرات أكثر من أنواع الحليب الأخرى ويضم كمية أقل من البروتين والكالسيوم.

حليب الكاجو

يتم تحضير حليب الكاجو من الكاجو والماء. وهو حلو ودسم يعمل كمكثف رائع للعصائر والقهوة والحلويات وهو منخفض السعرات الحرارية والبروتين والسكر.


مواضيع ذات صلة

هل البابونج يساعد على النوم والتخلص من الأرق؟

هل الجزر يرفع السكر في الدم؟

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

طرق عمل عصائر كيوي وفوائدها الصحية

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

لطرد السموم وإنقاص الوزن: أفضل 3 أوقات فى اليوم لشرب الماء

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية