فواكه صيفية مُنعشة من خيرات مناطق المملكة تعرفوا على أبرزها

بدخول موسم الصيف نطلعكم في هذا المقال على فواكه صيفية مُنعشة من خيرات مناطق المملكة، فتعرفوا على أبرزهاولا تفوتوا تذوقها.

ias

باتساع بقعة المملكة العربية السعودية واختلاف تضاريس ومناخ مناطقها تتنوّع محاصيلها الزراعية من الخضروات والفواكة وفي هذه الأسطر نقدم لكم قائمة بألذّ وأشهى الفواكه بحسب المنطقة التي تشتهر بها، واليكم بهذا الخصوص تطبيقات سعودية لتوصيل الفواكه والخضروات الطازجة.

خيرات الفواكه الصيفية المُنعشة في السعودية

رغم أن المملكة العربية السعودية من الدول التي تُشكل الصحاري جزء كبير من مساحتها الجغرافية، إضافةً إلى شح مصادر المياه العذبة، إلا أن الزراعة في المملكة شهدت تحسنًا كبيرًا على مدى العقود الماضية، وذلك بفضل جهود الحكومة في استصلاح الأراضي الزراعية، وتنفيذ مشاريع الري الكُبرى التي تعتمد على أكبر محطة لتحلية مياه البحر في العالم.

وأصبح اليوم في المملكة العديد من المناطق الزراعية المشهورة بمحاصيلها والتي من أشهرها: منطقة الجوف، وتبوك، وحائل، والإحساء، والقطيف، وعسير، وجازان، ونجران، والمدينة المنورة، والطائف، والقصيم، والحدود الشمالية، وغيرها من المناطق والمدن التي تقدم المنتجات الزراعية بهدف الوصول للإكتفاء الذاتي والتصدير لدول العالم.

لذلك لم تعد المملكة تُشتهر فقط بتصديرها للتمور وحسب، بل لديها الكثير من الخيرات والمنتجات الزراعية، التي سنستعرض لكم بشكل خاص الفواكه المشهورة في فصل الصيف، فتابعوا معنا أبرزها…

البطيخ “حبحب” ساجر

عند الحديث عن الصيف وأهم الفواكه المنعشه في موسمه يترأس البطيخ أو “الحبحب” أو “الجح” كما هو معروف باللهجة المحلية القائمة، وتُعرف منطقة ساجر بشكل خاص بالمملكة بإنتاجها لـ 16 نوع من البطيخ بكميات تصل إلى 120 ألف طن، حيث يُقام في هذه المدينة السعودية مهرجان سنوي خاص بالبطيخ.

برشومي الطائف
برشومي الطائف

التين الشوكي “برشومي” الطائف

تعتبر مدينة الطائف من الوجهات السياحية التي يقصدها الكثير من الناس صيفًا تبعًا لاعتدال أجوائها وجمال مناطقها، وهناك يتوفر في سوقها مجموعة من المحاصيل الزراعية والفاكهة التي يحرص مرتداي الطائف على شراءها مثل: المشمش، والخوخ، والتوت، ولكن تعتبر فاكهة التين الشوكي أو “البرشومي” باللهجة المحلية هي الفاكهة الرسميّة لموسم الصيف في الطائف ، حيث تجد أن أراضي الطائف مليئة منه، إضافة إلى تواجده في العربات المتجولة التي توفره باردًا ومقشرًا وجاهزًا للأكل.

مانجو جازان

تُشتهر منطقة جازان في المملكة بإنتاجها المميز لفاكهة المانجو، حيث يوجد بها حوالي مليون شجرة تنتج أكثر من 300 ألف طن سنويًا، وتتميز فاكهة المانجو الجيزانية برائحتها وطعمها المميز، ويبدأ إنتاج المانجو سنويًا في جازان بداية من شهر أبريل، ويستمر قرابة ثلاثة أشهر، وتتوفر منها 35 نوع من أشهرها: الجلن، والهندي، والسنسيشن، والتومي، وغيرها من الأنواع.

رمان الباحة
رمان الباحة

رمان الباحة

تُعدُّ فاكهة الرمان من أهم المنتجات الزراعية التي تشتهر بها منطقة الباحة، والتي توارث الأجيال في زراعتها منذ قديم الزمان إلى وقتنا الحاضر، وتضم أودية الباحة التي منها وادي بيدة ووادي تربة ووادي مراوة نحو 700 ألف شجرة رمان تنتج سنوياً 30 ألف طن من الرمان المعروف بلون حباته القرمزية من خلال 5550 مزرعة، ومن أهم عوامل ازدهار فاكهة الرمان بالباحة نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها، والأجواء المعتدلة في الأودية ووفرة المياه إلى جانب التربة الزراعية الخصبة.

خوخ القصيم
خوخ القصيم

خوخ القصيم

نجح المزارعون السعوديون في شمال القصيم بزراعة ثمرة الخوخ إلة جانب الفواكه الشهيرة لديهم من العنب والتين والرمان، والفراولة، والتوت، حيث شهدت زراعة الخوخ والمشمش في القصيم توسعًا ملحوظًا من خلال إنتاج أكثر من 18 ألف شجرة خوخ أكثر من 500 طن على مساحة 10 هكتار ، وتشتهر بشكل خاص لديهم خوخ “كعب الغزال”، وينتهي موسم الخوخ في القصيم بإنتهاء شهر يونيو من كل عام.

البرتقال في مهرجان حمضيات حائل
البرتقال في مهرجان حمضيات حائل

حمضيات حائل

ازدهرت زراعة الحمضيات بمنطقة حائل على مدى عدد من السنوات الماضية، وتنظم منطقة حائل سنوياً عددًا من المهرجانات الزراعية ومن ضمنها مهرجان “حمضيات حائل”، الذي تنظمه الجمعية التعاونية الزراعية بالمنطقة، وتمتد مزارع الحمضيات في منطقة حائل تقع على مساحة قدرها 1400 هكتار، تنتج 2500 طن سنويًا وتمثل 33 ٪ من الاستهلاك المحلي، ومن أهم محاصيل الحمضيات في حائل: الليمون، والبرتقال، والترنج.

إضافة إلى كل ما سبق ذكره من أنواع الفاكهة المميزة في المملكة، نضيف إلى ذلك: العنب، والتين، والفراولة، والشمام، واليوسفي، التي تتوفر بوفرة في الأسواق ويُقبل عليها سكان الممكلة بشكل كبير خلال موسم الصيف.

وختامًا، قد يهمكم أيضًا التعرف على كيفية غسل الفواكه والخضار وحفظها لأطول فترة ممكنة!


مواضيع ذات صلة

أين يمكنكم تناول ترند الـ "فلات كرواسون" في السعودية؟

لماذا ينصح خبراء التغذية بتناول الشوفان يوميا؟

صلاحية الدجاج المجمد بعد الذوبان: إحذروا تكاثر البكتيريا

4 أطعمة تخلصكم من الإمساك

فئات ممنوعة من تناول الكرنب: هل أنتم منها؟

هذا ما يحدث لكليتكم عند تناول التين الشوكي

طريقة عمل عصير الأفوكادو في المنزل ب 3 مكونات بقوام كريمي

احذروا استعمال عبوات الآيس كريم في تجميد أطعمة أخرى!

فوائد مهمة لتناول الشوكولاتة

فوائد البابونج للمعدة والقولون أكيدة ولكن احذروا من آثاره الجانبية!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية