لن تتوقعوا تأثير صيام رمضان على مستويات الكوليسترول والقلب

لن تتوقعوا تأثير صيام رمضان على مستويات الكوليسترول والقلب، تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على كل التفاصيل.

ias

قد ينخفض مستوى الكوليسترول والدهون وعلامات الالتهابات في الدم عند الأشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان، ولو بشكل مؤقت، هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه مجموعة من العلماء الذين قاموا بدراسة نموذج صيام رمضان لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

تأثير الصيام على نسبة الدهون في الدم

بعد ساعات الصوم الطويلة.. لماذا يجب تناول الزبادي على السحور يوميًا في رمضان؟ بالتالي إليكم أبرز النتائج التي تشير إليها هذه الدراسة إلى أن الصيام يرتبط بخفض نسبة الدهون في الدم ومستوى المركبات الدهنية التي تسمى السيراميد والشحميات السفينجولية في الدم، بالإضافة إلى الحماية المؤقتة ضد عوامل الخطر القلبية الأيضية، بحسب medicalxpress.

تحسّن في مستوى الدهون وعلامات الالتهابات

كذلك تشير الدراسة، التي أجراها علماء من جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وجامعة يوتا الأمريكية، والجامعة الأردنية في الأردن، أيضًا إلى تحسين مستوى الدهون وعلامات الالتهابات، مما قد يوفر حماية قصيرة المدى ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

 بالتالي يرتبط الصيام بتغييرات أيضية هائلة تدعم تأثيراته الصحية المتنوعة، والتغيرات في استقلاب الدهون، خصوصًا السيراميدات وغيرها من الشحميات السفينجولية.

التمر من المأكولات الرمضانية المغذية
التمر من المأكولات الرمضانية المغذية

مقارنة المتغيرات قبل وبعد أو في نهاية شهر رمضان

تقوم الأبحاث على مقارنة المتغيرات التي تمت دراستها لكل مشارك قبل وبعد أو في نهاية شهر رمضان، ولم يتلق المشاركون أي توصيات بشأن التغييرات في النظام الغذائي أو نمط الحياة أو النشاط البدني في أي مرحلة خلال هذه الدراسة.

كما شملت العينة مجموعة مكونة من 57 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة ولكنهم يعانون من زيادة الوزن والسمنة وكانوا 40 ذكرًا و17 أنثى، تتراوح أعمارهم بين 18 و58 عامًا.

ويؤكد الباحثون أنه طوال فترة المراقبة، تم أخذ قياسات الأنثروبومترية والكيمياء الحيوية (الدهون ونسبة السكر في الدم وعلامات الالتهابات) وقياسات المدخول الغذائي.

النتيجة: انخفاض الكمية الإجمالية للكوليسترول

وجد الباحثون أن الصيام مرتبط بانخفاض كتلة الجسم وكتلة الدهون بشكل مستقل عن التغيرات في السعرات الحرارية حيث يؤدي نظام الصيام إلى انخفاض الكمية الإجمالية للكوليسترول.

وتُظهر اختبارات الدم المعروفة بإسم “علامات الالتهاب” أن الصيام يرتبط بانخفاض الإصابة بالتهابات الجسم التي تسببها عادةً أمراض مثل أمراض المناعة الذاتية والسرطانات.

أخيرًا إليكم أفضل 5 مأكولات لغذاء القلب الصحّي.


مواضيع ذات صلة

ما هي أفضل طريقة لاستخدام بذور الشيا لفقدان الوزن؟

6 وجبات خفيفة سريعة تناولوها في وقت متأخر من الليل لتسهيل الهضم في الصباح

4 عادات صباحية لحرق دهون البطن في الصيف

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

وجبات عشاء سهلة وسريعة واقتصادية

4 أطعمة دسمة لا تزيد الوزن

تحذير من بديل السكر في المشروبات الغازية

هل البنجر هو الشمندر وما هو سبب اختلاف التسمية!؟

اعتمادًا على طهيها يمكن أن تزيد هذه الخضار من مستويات السكر في الدم لذا إليكم كيفية تناولها

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

إشتركي بنشرتنا الإخبارية